الخارجية الروسية: التحالف الغربي تجاوز حدود تفويضه في ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/556764/

اعربت موسكو على لسان وزارة خارجيتها عن قلقها من سقوط ضحايا مدنيين بمن فيهم سيف العرب النجل الاصغر لمعمر القذافي و3 من احفاد الزعيم الليبي. وقالت الوزارة ان التحالف تجاوز حدود تفويضه في ليبيا.

اعربت موسكو على لسان وزارة خارجيتها عن قلقها من سقوط ضحايا مدنيين بمن فيهم سيف العرب النجل الاصغر لمعمر القذافي و3 من احفاد الزعيم الليبي.
وجاء في بيان نشر على موقع الوزارة يوم الاحد 1 مايو/ايار ان "تصريحات اعضاء التحالف حول ان الضربات ضد ليبيا لا تهدف الى اغتيال معمر القذافي وافراد عائلته تثير شكوكا جدية". واشار البيان الى ان "الاستخدام المفرط للقوة – كما حذرنا من قبل – بل واكثر من ذلك تجاوز حدود تفويض مجلس الامن الدولي الممنوح وفق قرار رقم 1973 الذي لا يشمل بأي شكل من الاشكال تغيير قيادة الجماهيرية الليبية يؤدي الى عواقب وخيمة ومقتل ناس ابرياء".
ودعت الخارجية الروسية مجددا الى "الالتزام بأحكام قرارات المجتمع الدولي بشأن النزاع في ليبيا والى الوقف الفوري للعنف وبدء التسوية السياسية دون اي شروط مسبقة".

برلماني روسي: قوات الناتو لا تتورع عن قتل المدنيين في ليبيا
قال قنسطنطين كوساتشوف، رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس النواب (الدوما) إن المعلومات الأخيرة الواردة من ليبيا تدل على ان قوات التحالف الدولية لا تتورع عن قتل السكان المدنيين.
واضاف كوساتشوف في تصريح الى وكالة "انترفاكس" يوم 1 مايو/آيار انه في حال تأكدت المعلومات، التي وردت عن الحكومة الليبية حول مقتل سيف العرب نجل الزعيم الليبي وثلاثة من احفاده فهذه ستكون ضربة حساسة لنشاط المعارضة الليبية ذاتها.
واعتبر البرلماني الروسي أن تصرفات التحالف بمثابة تأكيد واضح على ان استخدام القوة العشوائي من قبله غير مقبول بالدرجة ذاتها لاستخدام القذافي للقوة ضد السكان المدنيين، مؤكدا على ان نشاط التحالف يخرج عن اطار تفويض مجلس الأمن الدولي الذي منحه عبر القرار 1973 ويشكل تدخلا سافرا في شؤون الدولة الليبية.
واضاف كوساتشوف أن الوقائع التي تحدث تثبت مع الوقت ان هدف التحالف العسكري ضد ليبيا هو تصفية القذافي، معربا عن استغرابه لعدم اعلان عدد من الزعماء الغربيين رأيهم حيال تصرفات حلف شمال الاطلسي في ليبيا.
واضاف قائلا: "يحيرني الصمت الشامل للرئيس الأمريكي والفرنسي وغيرهما من الزعماء الغربيين. فالجميع له الحق في معرفة تقييمهم الموضوعي والآني والكامل لتصرفات التحالف".
وأعاد للأذهان ان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اعترف في كلمة القاها امام الجمعية العامة للامم المتحدة بالتجاوزات التي يقوم بها التحالف خلافا لتفويض مجلس الامن، إلا ان هذا الاعتراف لم يخضع للتصويت ما يجعله فاقدا للقوة القانونية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية