البنتاغون الامريكي يؤكد حصول تقدم ملموس في الحرب بافغانستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/556689/

جاء في تقرير قدمته يوم الجمعة 29 ابريل/نيسان وزارة الدفاع الامريكية للكونغرس حول الوضع في افغانستان انه تم انجاز "تقدم ملموس" في عملية اعادة السيطرة في هذا البلد بفضل زيادة عدد القوات الامريكية الى 30 الف جندي وتسريع وتيرة تنفيذ العمليات.

 

جاء في تقرير قدمته يوم الجمعة 29 ابريل/نيسان وزارة الدفاع الامريكية "البنتاغون" للنظر في الكونغرس الامريكي حول الوضع في افغانستان انه تم تحقيق "تقدم ملموس" في عملية اعادة السيطرة على هذا البلد.
واكد التقرير على ان هذه النتيجة تم تحقيقها بفضل "زيادة عدد القوات الامريكية الى 30 الف جندي وتسريع وتيرة تنفيذ العمليات التي سمحت بضرب امكانات المسلحين، وبالنتيجة فقدت طالبان السيطرة على المناطق الرئيسية". واشار واضعو التقرير الى "توقف هجمات المتطرفين مما اثر على هبوط معنوياتهم الحربية".
ومع ذلك، اعترفت وزارة الدفاع الامريكية بأن المستوى العام للعنف في افغانستان ارتفع مقارنة مع الحال التي كانت في الخريف الماضي. كما توقعت وقوع معارك شرسة بسببب احتمال محاولة المسلحين استعادة خلال هذا العام مناطق جنوب البلاد تم طردهم منها عام 2010.
وجاء في التقرير ايضا ان "الشهور القادمة ستشهد انجازات واخفاقات، ومعرك شرسة ووقوع ضحايا لان الخصم سيحاول استعادة السيطرة على المناطق التي فقدها خلال نصف العام الماضي".
واشار التقرير الى انه تم القضاء او اعتقال المئات من زعماء المسلحين خلال الاعوام الماضية، كما تم خلال العام الماضي ادماج حوالي 700 من عناصر طالبان في المجتمع الافغاني، ويوجد حاليا حوالي 2000 مثلهم ممن يتم تجهيزهم للعودة الى الحياة المدنية.
وقال واضعو التقرير ان اغلب من تضرر من المعارك التي جرت خلال الشتاء هم من المسلحين العاديين او متوسطي المستوى والذين ، كما تشير المعلومات الاستخبارية الامريكية، بدأوا ينظرون الى زعماء طالبان على انهم يعيشون في وضع امني متدني  خارج مناطق المعارك الاساسية وانهم يستفيدون ماليا من استمرار الحرب. وقال البنتاغون ان ذلك يدل على احتمال كبير في توسع الانشقاق بين صفوف المسلحين.
كما اشار تقرير وزارة الدفاع الامريكية الى ان تقييد الانجازات في افغانستان يتم من خلال نقص كبير في المدربين العسكريين الذين يقومون بتدريب القوات العسكرية والشرطة وحرس الحدود الافغانية، وبسبب بطء تطور المجتمع السياسي ومؤسسات السلطة في كابل، وهذا يهدد الانجازات التي تم التوصل اليها.
المصدر: وكالة "ايتار-تاس" الروسية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك