اوكرانيا تأمل في نجاح المفاوضات بخصوص اسعار الغاز المستورد من روسيا

أخبار روسيا

الكسي ميللر ويوري بويكوالكسي ميللر ويوري بويكو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/556656/

اعلن رئيس الحكومة الاوكرانية نيقولاي ازاروف للصحفيين يوم 29 ابريل/نيسان ان بلاده تأمل في نجاح المفاوضات مع الجانب الروسي بخصوص اعادة النظر في اسعار الغاز المصدر الى اوكرانيا.

اعلن رئيس الحكومة الاوكرانية نيقولاي ازاروف للصحفيين يوم 29 ابريل/نيسان ان بلاده تأمل في نجاح المفاوضات مع الجانب الروسي بخصوص اعادة النظر في اسعار الغاز المصدر الى اوكرانيا.
وقال " قد بدأت المفاوضات مع روسيا الاتحادية وعرضنا على الجانب الروسي مقترحاتنا بهذا الخصوص والمدعومة بالحجج الدامغة.  وقد اصغوا الينا ولذلك تجري المفاوضات بتفاهم جيد". واضاف ان كلا الجانبين يسعى الى تحقيق اهدافه. حيث ان روسيا ترمي الى ابقاء كل شيء على ماكان عليه اما اوكرانيا فتسعى الى اعادة النظر في الاسعار وتطرح  "شروطا طبيعية".
واكد ازاروف ان اوكرانيا لا تطالب باية امتيازات وتسهيلات بل تدعو الى ان تعامل بصورة مماثلة لمعاملة البلدان الاوروبية من حيث الاسعار. واعتبر رئيس الحكومة الاوكرانية واقع عقد المفاوضات بالحد ذاته "تقدما واضحا".
ويذكر ان وزير الطاقة والفحم الاوكراني يوري بويكو ورئيس "غازبروم " الكسي ميللير اجريا مفاوضات في موسكو يوم الخميس الماضي حيث ناقشا خلالها مسائل التعاون الاستراتيجي بين البلدين والمنفعة المتبادلة من العلاقات الثنائية في مجال الغاز. 
وجاء في بيان الوزارة الاوكرانية ان الجولة الجديدة من المفاوضات بين بويكو وميللير ستتم في منتصف مايو/أيار عام 2011 بعد اجراء مشاورات اضافية على مستوى فرق العمل.
وتجدر الاشارة الى ان سعر تصدير الغاز الى اوكرانيا حتى عام 2020 يحتسب، وفقا للعقود الموقعة في يناير/كانون الثاني عام 2009 وطبقا  للمعادلة التي تأخذ بعين الاعتبار تغير اسعار زيت الوقود وزيت الغاز ( كازاويل ) خلال فترة 9 اشهر المنصرمة. علما ان السعر المتفق عليه هو 450 دولارا لالف متر مكعب كاساس للاحتساب. وحسب رأي الخبراء الاوكرانيين يفوق هذا الرقم كثيرا سعر الغاز الروسي المصدر الى البلدان الاوربية الاخرى.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة