اقصاء مقاتلات امريكية وروسية من المناقصة الهندية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/556604/

أكدت سفارة الولايات المتحدة في الهند المعلومات التي تفيد بان مقاتلات "اف - 16" و"اف – 18"  تم اقصاؤهما من مناقصة توريد 126 مقاتلة متعددة المهام الى سلاح الجو الهندي. فيما اقصيت ايضا من المناقصة مقاتلة "ميغ - 35" الروسية.

أكدت سفارة الولايات المتحدة في الهند المعلومات التي تفيد بان مقاتلات "اف - 16" و"اف – 18"  تم اقصاؤهما من مناقصة توريد 126 مقاتلة متعددة المهام الى سلاح الجو الهندي. واعربت السفارة عن أسفها بهذا الشأن.
وقد أفادت وسائل الاعلام الهندية  يوم 28 ابريل/نيسان  نقلا عن وزارة الدفاع الهندية ان المقاتلة التابعة لمؤسسة "  EADS" الاوروبية بقت في القائمة القصيرة للمناقصة علما ان مقاتلة "رافال" الفرنسية التابعة   Dassault"" اقصيت هي ايضا من المناقصة. اذن فصارت المقاتلة الاوروبية مرشحة رئيسية في الفوز بالمناقصة.
ولم تقدم وزارة الدفاع الهندية تعليقات رسمية على هذا الخبر.
وقد جاء في البيان الصادر عن سفارة الولايات المتحدة  الذي ورد الى وكالة "نوفوستي" الروسية للانباء جاء  ان السفارة الامريكية تم اعلامها يوم 27 ابريل/نيسان ان الطائرتين اللتين عرضتهما الولايات المتحدة للتوريد الى الهند لم يتم اختيارها بمثابة مقاتلة يزود بها سلاح الجو الهندي. وينقل البيان عن ممثلي السفارة الامريكية قولهم:"  قد خيب هذا الخبر آمالنا. فاننا  واثقون تماما ان طائرتي " اف – 18" و"اف – 16"  كان يمكن ان تصبحا طائرة مثالية في سلاح الجو الهندي من حيث ثمنها القابل للمنافسة  والتكنولوجيات المستخدمة فيها".

روسيا تنسحب من المناقصة الهندية
هذا وتعتبر شركة "روس اوبورون اكسبورت" و"المؤسسة الموحدة لصنع الطائرات" ان القرار باقصاء مقاتلة "ميغ – 35" الروسية من المناقصة يعتبر حقا استثنائيا للجانب الهندي باختيار جهة مزودة للطائرات.
واعاد فياتشيسلاف دافيدينكو المتحدث الرسمي باسم مؤسسة "روس اوبورون اكسبورت"  الى الاذهان ان مؤسسته   تشارك في مناقصة تزويد وزارة الدفاع الهندية بالصهاريج الجوية والمروحيات الضاربة ومروحيات الاستطلاع الخفيفة ومروحيات النقل الثقيلة.
واشار دافيدينمو الى ان وزارة الدفاع الهندية ابلغت رسميا شركة "روس اوبورون اكسبورت" و"المؤسسة الموحدة لصنع الطائرات" الروسيتين عن  النتائج الاولية  لمناقصة شراء المقاتلات المتعددة المهام.
واعاد دافيدينكو الى الاذهان ان مقاتلات "ميغ – 35" الروسية  التي تم تصنيعها على اساس طائرات " ميغ – 29 كوب " البحرية قد نجحت في التجارب الاستعراضية في كل من روسيا والهند مؤكدة  مواصفاتها المعلنة.
فيما أعلن دافيدينكو ان شركة "روس اوبورون اكسبورت" و"المؤسسة الموحدة لصنع الطائرات" الروسيتان تقومان بتنفيذ المشاريع الجوية العشرة الواسعة النطاق. وبينها انتاج مقاتلات "سو-30  ام كا اي" بترخيص والقيام بتطويرها العميق وتزويدها بصواريخ "براموس" الروسية الهندية الواعدة وصنع مقاتلة واعدة للجيل الخامس والعمل على تصميم طائرة النقل المتعددة المهام. كما تقوم شركة "ميغ" الروسية بتنفذ عدد من البرامج الطويلة الاجل  في مصلحة وزارة الدفاع الهندية. ويتوقع ان يتسلم الجانب الهندي عما قريب دفعة لمقاتلات " ميغ – 29 كوب " البحرية وذلك بموجب اتفاقية عام 2004. كما يتوقع ان  يبدأ انتاج 29 مقاتلة " ميغ – 29 كوب" البحرية بموجب اتفاقية عام 2009.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك