ما موقفك من صديقتك الكذابة؟

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/556489/

يميل أكثر الناس الى المبالغة في القول وسرد الخرافات. فكيف ينبغي ان يكون رد الفعل على ذلك وكيف يمكن وقاية الذات من سلوك كهذا؟

يميل أكثر الناس الى المبالغة في القول وسرد الخرافات. فكيف ينبغي ان يكون رد الفعل على ذلك وكيف يمكن وقاية الذات من سلوك كهذا؟

نحاول جميعا منذ نعومة الأظفار تصوير أنفسنا على نحو أفضل مما هو في الواقع. وعندما نكبر لا تختفي الرغبة بذرّ الرماد في العيون.

تحسدين صديقتكِ رغم عدم تصديقكِ لها حين تستمعين الى حديثها عن تعرفها على "رجل مشهور" وتمعنين النظر الى القلادة التي أهداها لصديقتكِ عند موافقتها على مصاحبته في رحلة الى الخارج. تبدو صديقتكِ في منتهى السعادة مع ان أمثال هذه "المجوهرات" تُباع في الزوايا. فكيف تتصرفين؟

نغمات ناشزة

حين نسمع شخصا يكذب، كثيرا ما نقع في حيرة من أمرنا، اذ لا نعرف كيف نتصرف. هل نبدي الشكوك والارتياب؟ ولكن ماذا لو كان كلام محاورتك صحيحا، فربما لن تكون راضية بسبب عدم تصديقكِ لكلامها. أما اذا تظاهرتِ بتصديقها على سبيل المجاملة، فقد تراكِ ناقصة عقل وستعتقد ان استغفالكِ ليس عسيرا. فكيف يمكنكِ التحقق من الصدق؟

  • اذا كان محاوركِ متعودا على المقاطعة ويغير موضوع الحديث ليأتي على هواه، فعليكِ ألا تصدقي كل ما يقوله.
  • ويمكن ايضا طرح أسئلة استيضاحية. فان كان محاوركِ كاذبا، ستكون أجوبته العفوية غير منسجمة مع أقواله. فاحذري أن تصدقيه.
  • وفي حالة ابداء الشخص الاستخفاف أو الموقف السلبي من شخصيات القصة التي يرويها سيحاول الانتقاص من الآخرين عن طريق تحسين قدراته ومواهبه ليتجلى تفوقه على غيره.  
  • واذا فاجأكِ محاوركِ بخبر مثير عن نجاحاته فور تحدثكِ عن نجاحكِ وانجازاتك، فمن الأرجح انه يشعر بالحسد والغيرة ولا يريد الاعتراف بأنكِ تتفوقين عليه.

هل عليكِ ان تكشفي القناع عن الكذاب؟

هل تسعين لاماطة اللثام عن صديقتكِ الخدّاعة اذ تشعرين بانها تكذب؟ لا تستعجلي في كشف النقاب عنها.

ان تبجح صديقكِ بأنه صاد سمكة من نوع بعينه يتميز بصغر الحجم وزنها 15 كيلوغراما، لا تقولي له ان أكبر وزن ممكن لهذا النوع نادرا ما يربو على 5.5 كيلو. فافرحي لأن صديقكِ استطاع اختراع هذه الخرافة سعيا منه أن يخلف انطباعا جيدا عن نفسه لديكِ.

وان لاحظتِ ان شخصا يريد استعراض تفوقه عليكِ، جرّبي الأساليب الآتية:

  • وافقي على كل ما يقوله محاوركِ وأظهري بكل السبل ان مخالفة اصحاب الخيال ليست في طبعكِ. لا تنسي ان المتكلم سيقول كل ما عنده ولن يبقى لديه المزيد اذا لم يصادف اعتراضا على كلامه.
  • لا تستجيبي للاستفزاز ولا تفقدي توازنكِ مهما كان أثر كلمات محاورك فيكِ. فكثيرا ما يربح في الرهان من يتصف بالمزيد من التوازن لا من يورد أكبر عدد من الحجج والبراهين.
  • هل يدعي محاوركِ بأنه لا يمكن ان يشكّ في كلامه أي أحد اذ أنه ضليع ومحنك في الموضوع قيد المناقشة. استعيني بمصادر موثوقة واستخدمي الأعمال الأدبية ومحتويات الانترنت الخ.

 كيف يمكن وقاية الذات من اختراع الخرافات؟

ربما يصعب عليكِ أحيانا ضبط النفس عن تجميل الواقع.

  • حاولي أن تفهمي الداعي الذي يجعلكِ تتصرفين بهذه الطريقة. هل ترغبين في ترك انطباع افضل؟ استعيني بالنكتة والطرفة واختاري استعارات ومجازات وتشبيهات موفّقة  أو قصّي الحكاية مع ذكر شخوصها. واذا فاجأكِ الشعور بأنكِ تبالغين، حاولي التوقف عن الاسترسال.
  • فكري فيما اذا كنتِ ستخجلين من كذبكِ فيما بعد. فان اكتشفت الحقيقة، ستجازفين بفقدان ثقة محاورك واحترامه.
  • تذكري ما هو الشعور الذي تحسّين به حيال الكذاب. هل تريدين اثارة تعاطفه معكِ ام استياءه منكِ عندما ستكذبين أنتِ بدوركِ؟
  • في كثير من الاحيان يعود الميل الى اختراع الخزعبلات الى نقص في الانطباعات الحقيقية الحية. عندما نتخيل نشعر بانفعالات وتأثرات قوية لا يمكن ان تثيرها أحداث حياتنا اليومية العادية. وان نجحتِ في تنويع حياتكِ فلن تحتاجي الى اختراع الخرافات.
  • لا تنفردي بالكلام وأنتِ تحاورين أحدا، بل أفسحي لمحاوركِ المجال لكي يقول كل ما يريد قوله. وفي هذه الحال لن يعتبركِ أحد ثرثارة ومزورة.  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية