الاطفال الذين يلتزمون بمواعيد النوم أفضل من سواهم ذهنيا

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/556488/

اشارت دراسة امريكية أجريت مؤخرا الى ان الاطفال الذين يتقيدون بمواعيد النوم أنجح من غيرهم في تعلم اللغات والقراءة والحساب.

استنتج علماء من معهد البحوث المستقل غير الربحي "SRI International" في ولاية كاليفورنيا الامريكية في الدراسة التي أجراها مؤخرا ان الاطفال الذين يتقيدون بمواعيد النوم أنجح من غيرهم في تعلم اللغات والقراءة والحساب.

وأبرزت تلك الدراسة أن الاطفال الذين أخلدوا الى النوم مبكرين كانوا أقدر على استيعاب معلومات جديدة. غير ان من نام أقل من 11 ساعة من الأطفال الذين لم يبلغوا سن التلمذة خاطروا بالتخلف الدراسي.

واعتمدت الدراسة على نتائج التقدم لدى اطفال يزيد عمرهم عن 4 سنوات. وقد استند العلماء في أكبر دراسة من هذا النوع حتى يومنا الراهن الى عينة من زهاء 8000 طفل اجتازوا اختبار مدى التقدم وهم في الرابعة من العمر.

كما شملت الدراسة معلومات حول مواعيد النوم جمعتها عبر المكالمات الهاتفية مع أولياء أمور الاطفال وتضمنت نتائج تقدم الأطفال في سن التسعة أشهر وأخرى في سن الرابعة.

واشارت الدراسة الى ان التقيد بمواعيد النوم كان شرطا اساسيا للحصول على النتائج الايجابية. واتضح ان الاطفال الذين خضعوا لنظام النوم تمتعوا بقدرات أفضل في استيعاب اللغة والمعلومات وحسن النطق وتعلم القواعد والخط والحساب.

كما ابرزت الدراسة ان الرقاد مبكرا له تأثير في تحسين المؤشرات.

وذكرت الدكتورة اريكا غايلر التي اشرفت على الدراسة ان "تنظيم مواعيد نوم الأطفال قد يكون عاملا هاماً في اكتساب الاطفال المهارات اللغوية. وينبغي اسهام اطباء الاطفال في التشجيع على تقيد الصغار بمواعيد النوم، الامر الذي سيفضي الى ازالة مشاكل النوم".

ونصحت غايلر تحديد مواعيد النوم للأطفال كي يأخذوا القسط الكافي من الرقاد.

وقد عُرضت الدراسة في مدينة سان أنطونيو بولاية تكساس الامريكية أثناء فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لمنتدى "SLEEP 2010" السنوي لاتحاد جمعيات ترشيد النوم.

المصدر: صحيفة "The Times of India"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية