الشعب الدنماركي الاكثر سعادة في العالم والاماراتيون بالمركز الاول عربياً

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/556452/

اشارت نتائج الاستطلاع الذي نشرها معهد "غالوب" للاستطلاعات" مؤخراً بعد ان أجراه في 155 بلداً الى ان 82% من الدانماركيين الاكثر سعادة في العالم. 

نشر معهد "غالوب" للاستطلاعات" مؤخراً نتائج استطلاع اجراه في 155 بلداً، لمعرفة اي الشعوب تعتبر نفسها الاسعد في العالم.

اشارت نتائج الاستطلاع الى ان 82% من الدانماركيين الاكثر سعادة في العالم، ما يجعل شعب هذه المملكة الإسكندنافية الصغير يتقدم لائحة الشعوب السعيدة.

لم تتخلف دول شمال أوروبا الاخرى كثيراً عن الدنمارك، اذ احتلت فنلندا المركز الثاني بنسبة 75%، بينما حلت مملكتان من إسكندنافيا ايضاً المرتبتين الثالثة والرابعة، هما النرويج بـ 69% والسويد التي تخلفت عن جارتها بنسبة مئوية واحدة فقط، بينما حلت آيسلندا بالمركز الـ 25 بنسبة 47%، لتكون البلد الاخير في القائمة الإسكندنافية.

وتشاركت هولندا مع السويد نسبة 68%، اما 63% من مواطني كوستاريكا ونيوزلندا اعتبروا انفسهم سعداء، ليحل الكنديون والإسرائيليون والأستراليون والسويسريون بالمراكز من الـ 8 الى الـ 11 بنسبة 62%، في حين اعتبر 51% من الإماراتيين انفسهم سعداء، لتكون دولة الإمارات العربية المتحدة البلد العربي الاول في القائمة، باحتلاله المرتبة الـ 20، يليه عربياً المركز الـ 24  لدولة الكويت بنسبة 47%، مشاركة مع آيسلندا وبورتوريكو.

واحتلت الولايات المتحدة الأمريكية المركز الـ 14 بنسبة 57% في حين حلت بريطانيا في المرتبة الـ 17 بنسبة 54%.

وعربياً ايضاً احتلت قطر المركز الـ 37 بنسبة 41% لتتقدم على دول كإسبانيا وإيطاليا وفرنسا، تليها مملكة البحرين بـ 31%، التي تقدمت على المملكة الأردنية الهاشمية بنسبة واحدة، ليشغل البلدان المركزين الـ 49 والـ 53 على التوالي.

واحتلت المملكة العربية السعودية المركز الـ 58 بنسبة 27%، متقدمة على سلوفينيا وكرواتيا والجبل الأسود ومولدوفا وملاوي وبيرو وليتوانيا ولاتفيا، لتتخلف هذه الدول عن ليبيا التي سجلت 24% لتحتل الجماهيرية العظمى بذلك المرتبة الـ 67.

وعربياً ايضاً اعتبر 21% من اللبنانيين انفسهم سعداء، وهي النسبة ذاتها التي سجلها "غالوب" في روسيا وأوكرانيا ورومانيا وسلوفاكيا وجنوب افريقيا، لتشغل هذه البلدان المراكز من 73 الى 78.

وتقدمت شعوب هذه الدول في الشعور بالسعادة على شعبي إيران واليابان التي تفصلها عن الشعب الصومالي نسبة مئوية واحدة فقط، اذ اعتبر 18% من الصوماليين انفسهم سعداء، لتحتل بلادهم المركز الـ 85، مشاركة مع الجزائر بالنسبة نفسها.

ومن الشعوب العربية التي لم تخرج، عملياً، عن الـ 100 شعب سعيد في العالم سجلت اللائحة كذلك تونس واليمن والأراضي الفلسطينية بالمراكز الـ 97 والـ 99 والـ 101، بنسبة 14%، تشاركهم فيها زامبيا والكاميرون ومقدونيا وفيتنام، التي وضعها القائمون على الاستطلاع في المركز الـ 100.

وجاء العراقيون في المركز الـ 113 بنسبة 11%، يليهم عربياً المصريون في المركز الـ 116 بـ 10%، وهي النسبة التي سجلت ايضاً في موريتانيا والمغرب وسورية، التي احتلت المراكز الـ 117 والـ 119 والـ 122 على التوالي، مشاركة بهذه النسبة مع موزمبيق وزيمبابوي وسريلانكا والهند وجورجيا وأفغانستان.

وجاء السودان بالمركز الـ 130، اذ لم تزد نسبة السودانيين الذين عبّروا عن شعورهم بالسعادة عن 7%، كما هو الحال في جيبوتي ومدغشقر و ونيبال ومنغوليا وطاجيكستان.

وتأتي في ذيل اللائحة دول افريقية في معظمها، باستثناء بلغاريا بنسبة 6 % وهايتي بنسبة 4%، ليحتل البلدان المركزين الـ 140 والـ 147 على التوالي.

وتختم هذه القائمة عربياً جزر القمر، التي اعتبر 2% من مواطنيها انهم سعداء، لتشغل الجزر المركز الـ 153، متقدمة بهذه النسبة المتواضعة على دولة توغو التي تختم اللائحة باحتلالها المركز الـ 155 والاخير، وتنفرد بنسبة 1% فقط من ابنائها الذين عبّروا سعادتهم بالحياة.

يذكر ان الاستطلاع اجري في غضون 4 سنوات ابتداء من 2005، وتمحورت الاسئلة المطروحة حول رضا المستطلعين بحياتهم من جوانب عدة، وطُُلب منهم تقييم مستوى الرضا من 1 الى 10 درجات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية