عودة روسيا الى القمر

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/556416/

بعد مرور 40 سنة، ستعود روسيا الى القمر وذلك في عام 2013 في رحلة لجهاز "لونا – غلوب" الفضائي الروسي. كما تنوي روسيا بعد عام 2015 انشاء قاعدة لهبوط الاجهزة الفضائية الآلية على سطح القمر. وسيكون مشروع "لونا – ريسورس-2" مرحلة ثالثة في البرنامج القمري الروسي.

بعد مرور 40 سنة، ستعود روسيا الى القمر وذلك في عام 2013 في رحلة لجهاز "لونا – غلوب" الفضائي الروسي. كما تنوي روسيا بعد عام 2015 انشاء قاعدة لهبوط الاجهزة الفضائية الآلية على سطح القمر. وسيكون مشروع "لونا – ريسورس-2" مرحلة ثالثة في البرنامج القمري الروسي.

 ويخطط في المستقبل اي بعد عام 2015  تحقيق مشروع "لونا – ريسورس 2"  الذي يقضي بانشاء منصة هبوط متعددة المهام وعربة تتحرك ذاتيا على سطح القمر بمدى بعيد وصاروخ بوسعه الانطلاق من سطح القمر ووسائل شحن وايصال عينات التربة القمرية الى الارض. كما من المخطط لتنفيذ عملية هبوط دقيقة على منارات فوق سطح القمر.

وتبدأ المرحلة الاولى لعودة روسيا الى القمر في عام 2013 حين سيتم توجيه جهاز "لونا – غلوب" الفضائي الى القمر. وينوي العلماء الروس في هذه المرحلة اجراء البحوث العلمية من على متن تابعها الاصطناعي ثم اجراء تجارب على سطحها.

وقال فيكتور خارتوف مدير التصميم لمؤسسة لافوتشكين "العلمية والانتاجية ان ملامح المشروع النهائية قد تشكلت في منتصف عام 2010  حين قرر العلماء الروس نصب منصة هبوط على سطح القمر. واضاف قائلا ان المجمع الفضائي المخصص لهذا الغرض يحتوي على  الجهاز الفضائي المداري المزود بالاجهزة المستخدمة لاجراء البحوث العملية من المدار حول القمر ومنصة الهبوط التي تهبط برفق على سطح القمر في احدى مناطق القمر القطبية وتقوم بالبحوث على سطح القمر مباشرة.

وستشهد المرحلة الثانية للبرنامج القمري الروسي تحقيق المشروع الروسي الهندي المشترك الذي اطلق عليه الروس تسمية "لونا – ريسورس/1" . اما الهنود فسموه"تشاندريان – 2". ويقوم الجانب الهندي في اطار هذا البرنامج بتصنيع جهاز فضائي مداري وعربة مصغرة ذاتية الحركة بالاضافة الى انه سيقدم صاروخا  لاطلاق الجهاز الفضائي الى القمر. اما الجانب الروسي فيقوم بتصنيع جهاز الهبوط المزود بالاجهزة العلمية والعربة المتحركة ذاتيا.

وقد وقع الرئيس الروسي دميتري مدفيديف اتفاقية مع نظيره الهندي بهذا الشأن. وذلك في ختام زيارته الرسمية للهند يوم 21 ديسمبر/كانون الاول الجاري

واكد خارتوف ان روسيا توفرت لديها خبرات كبيرة في مجال استكشاف القمر، علما ان محطة "لونا – 16" القمرية الروسية  قامت منذ 40 سنة  بايصال 105 غ من تربة القمر الى الارض. واعترف العالم كله بالنتائج العلمية لبعثة "لونا – 16" التي انطلقت من الارض ثم هبطت برفق على سطح القمر اوتوماتيكيا وانطلقت من القمر اوتوماتيكيا ايضا  لتوصل الى الارض جهازا فضائيا مزودا بعينات التربة القمرية. ولا ننسى وصول اول عربة في الكون تتحرك ذاتيا الى القمر في العام 1970 اطلق عليها "لونوخود". ومنذ ذلك الحين يطلق على كل شيء يحط على القمر ويتحرك عليه ذاتيا بكلمة "لونوخود" الروسية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم