زعيم مسلمي البوسنة الجديد يتعهد بتعزيز التعاون مع الصرب

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55556/

تعهد بكر عزت بيغوفيتش الذي فاز يوم الأحد 3 أكتوبر/تشرين الأول بالمقعد المسلم في الرئاسة الجماعية في البوسنة بتعزيز الحوار والتعاون مع جميع الفرق الاثنية والدينيةمن أجل استقرار الوضع في البلاد. هذا وأظهرت النتائج شبه النهائية للانتخابات توجه بكر عزت بيغوفيتش، مرشح حزب العمل الديمقراطي إلى الفوز بمقعد الرئاسة عن الجانب المسلم في المجلس الرئاسي الذي يتألف من 3 مقاعد تمثل الصرب والكروات والمسلمين.

تعهد بكر عزت بيغوفيتش الذي فاز يوم الأحد 3 أكتوبر/تشرين الأول بالمقعد المسلم في الرئاسة الجماعية في البوسنة بتعزيز الحوار والتعاون مع جميع الفرق الاثنية والدينيةمن أجل استقرار الوضع في البلاد.
هذا وأظهرت النتائج شبه النهائية للانتخابات توجه بكر عزت بيغوفيتش، مرشح حزب العمل الديمقراطي إلى الفوز بمقعد الرئاسة عن الجانب المسلم في المجلس الرئاسي الذي يتألف من 3 مقاعد تمثل الصرب والكروات والمسلمين.
وتقدم عزت بيغوفيتش الذي يعتبر سياسيا معتدلا ومستعدا للتعاون مع صرب البوسنة، على العضو المسلم المنتهية ولايته حارس سيلادجيتش، الشخصية البارزة بين مسلمي البوسنة منذ الحرب الأخيرة 1992-1995.

وحصل بكر عزت بيغوفيتش على 34% من الاصوات متقدما بفارق كبير على سيلادجيتش المرشح لولاية ثانية والذي لم يحصل سوى على 25% من الاصوات.
وبكر عزت بيغوفيتش (54 عاما) هو نجل علي عزت بيغوفيتش الذي كان من ابرز وجوه مسلمي البوسنة خلال الحرب واحد صانعي استقلال البوسنة عن يوغوسلافيا.
أما سيلادجيتش الذي يتبنى مواقف متشددة حيال صرب البوسنة، فجاء  في المرتبة الثالثة خلف رجل الاعمال فخر الدين رادونجيتش صاحب اكبر مجموعة اعلامية في البلاد والذي حصل على 30% من الاصوات.
وفي ما يتعلق بالممثل الكرواتي، يبدو ان عضو هيئة الرئاسة المنتهية ولايته زيليكو كومسيتش ضمن فوزه بحصوله على 58% من الاصوات بعد فرز 74% من مكاتب التصويت.
وبالنسبة لصرب البوسنة، فقد حصل العضو الصربي في هيئة الرئاسة المنتهية ولايته نيبويسا رادمانوفيتش على 50% من الاصوات يليه بفارق ضئيل ملادن ايفانيتش الذي حصل على 47% من الاصوات، بحسب النتائج الجزئية بعد فرز الاصوات في 66% من مكاتب الاقتراع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك