وفد من مجلس الامن يتفقد الوضع في السودان والتحضيرات لإجراء الاستفتاء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55541/

يبدأ وفد من الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي يوم الاثنين 4 اكتوبر/تشرين الأول زيارة الى السودان تستغرق اسبوعا وذلك في إطار الجهود الدولية الهادفة الى ضمان اجراء استفتاء استقلال الجنوب في موعده والحيلولة دون اندلاع العنف مجددا.

يبدأ وفد من الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي  يوم الاثنين 4 اكتوبر/تشرين الأول زيارة الى السودان تستغرق اسبوع وذلك في إطار الجهود الدولية الهادفة الى ضمان اجراء استفتاء استقلال الجنوب في موعده والحيلولة دون اندلاع العنف مجددا.
ويشار الى ان الدول الاعضاء في المجلس، وعددها 15 دولة، ابلغت ان الاستعدادات لاجراء الاستفتاء المقرر في يناير/كانون الثاني المقبل، تخلفت كثيرا عن الجدول المقرر لها.
وسيصل الوفد الى العاصمة الأوغندية كامبالا، ليبدأ منها جولة تشمل العديد من مدن جنوب وشمال السودان. كما سيزور الوفد العاصمة الخرطوم وإقليم دارفور، حيث تسبب انهيار الهدنة بين القوات الحكومية وفصيل من المتمردين في اندلاع العنف مجددا في الآونة الاخيرة.
ولن يلتقي الوفد الذي يضم سوسن رايس، مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة، بالرئيس السوداني عمر البشير الذي يواجه مذكرة توقيف أصدرتها بحقه المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم الحرب في دارفور.
وكانت مفوضية الاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان قد اعلنت أن تسجيل المشاركين سيبدأ منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وذلك بعد تأخير كبير عما كان مقررا له من قبل.
ووفقا لهذا التوقيت يكون أمام المفوضية ستة أسابيع فقط لإكمال التسجيل وإعداد القوائم النهائية قبل حلول موعد الاستفتاء في 9 يناير/ كانون الثاني 2010.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية