البشير يتعهد بعدم تهجير ابناء جنوب السودان من الشمال في حال الانفصال

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55531/

اعلن الرئيس السوداني عمر حسن البشير يوم الاحد 3 أكتوبر/تشرين الاول عن ان حكومته لن تقوم بتهجير اي من ابناء جنوب السودان من الشمال في حال انفصال الجنوب بموجب الاستفتاء على تقرير المصير في يناير المقبل.

اعلن الرئيس السوداني عمر حسن البشير يوم الاحد 3 أكتوبر/تشرين الاول عن ان حكومته لن تقوم بتهجير اي من ابناء جنوب السودان من الشمال في حال انفصال الجنوب بموجب الاستفتاء على تقرير المصير في يناير المقبل. وتعهد البشير بضمان امن وسلامة اهالي الجنوب بالشمال قائلا ان "القانون لا يقبل المساس بأي مواطن سوداني".
وجدد البشير التزام حكومته وحزبه بقيام الاستفتاء في موعده في 9 يناير المقبل داعيا حكومة الجنوب لتوفير الحريات لكافة المواطنين دون تفريق بينهم ليكون الاستفتاء حرا ونزيها. وقال ان حكومته اوفت بجميع تعهداتها بشأن جعل خيار الوحدة جاذبا للجنوبيين، مشيرا في هذا الصدد الى ان الحكومة السودانية انفقت اكثر من مليار دولار على مشروعات التنمية لجعل خيار الوحدة جاذبا.
ودعا الحركة الشعبية لتحرير السودان الى وقف الكيل بمكيالين فيما يتعلق بخيار الوحدة متهما الحركة الشعبية بالاخلال باتفاقية السلام المبرمة عام 2005 التي نصت على جعل خيار الوحدة هو الخيار الجاذب.
واعلن البشير ان نهاية العام الجاري سيشهد توقيع اتفاقية سلام دارفور داعيا كافة الحركات المسلحة الى التوقيع على الاتفاق وترك السلاح. ولفت الى ان الدولة قادرة على حماية المواطنين في حال رفض الحركات المسلحة التوقيع على اتفاق السلام.
المصدر : وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية