عشرون عاما على توحيد شطري المانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55507/

تحتفل المانيا الاتحادية يوم 3 اكتوبر/ تشرين الاول بالذكرى العشرين لتوحيد شطري البلاد _ يوم وحدة المانيا. ففي مثل هذا اليوم من عام 1990 جرى توحيد المانيا مجددا بعد ضم جمهورية المانيا الديمقراطية الى المانيا الاتحادية.

تحتفل المانيا الاتحادية يوم 3 اكتوبر/ تشرين الاول بالذكرى العشرين لتوحيد شطري البلاد _ يوم وحدة المانيا. ففي مثل هذا اليوم من عام 1990 جرى توحيد المانيا مجددا بعد ضم جمهورية المانيا الديمقراطية الى المانيا الاتحادية.
لقد رفع علم المانيا الاتحادية في منتصف الليل على الساحة التي يقع عليها مبنى الرايخستاغ التاريخي حيث يجتمع البرلمان ( البوندستاغ ) بحضور مئات الالاف من المتظاهرين احتفالا بتوحيد شطري البلاد. ومنذ ذلك الحين يحتفل بيوم 3 اكتوبر/ تشرين الاول كعيد وطني للبلاد. وبالرغم من انه ليس جميع الالمان ، سواء في الشطر الشرقي او الشطر الغربي ، مرتاحين حاليا  بالكيفية التي تمت فيها عملية توحيد البلاد ونتائجها، حيث تفيد نتائج استطلاع الرأي ان نصف سكان الشطر الشرقي يشعرون بالحسرة على غياب المانيا الديمقراطية، لكن لا احد يرغب بترميم الماضي.
وستجري في مدينة بريمن الواقعة شمال البلاد الاحتفالات الرسمية بهذه الذكرى اليوبيلية، وهذه المدينة التي تتمتع بصفة ولاية هي اصغر ولايات المانيا الاتحادية وتترأس حاليا المجلس الاتحادي.
وسيلقي الرئيس الالماني كريستيان وولف خطابا منهجيا في الاحتفالات التي ستحضرها انجيلا ميركل مستشارة المانيا وغيرها من المسؤولين الكبار في الدولة. ويمثل روسيا الاتحادية في هذه الاحتفالات سيرغي ميرونوف رئيس مجلس الاتحاد ( المجلس الفيدرالي).
وبدأت الاحتفالات الشعبية بهذه المناسبة منذ يوم السبت في جميع انحاء البلاد. ففي احتفالات فرانكفورت  يشارك ميخائيل غورباتشوف رئيس الاتحاد السوفيتي السابق الذي يعتبر احد المخططين لتوحيد شطري المانيا.
وتم قبيل الذكرى العشرين للوحدة في منطقة بالقرب من مكان " جدار برلين " ( 1961 – 1989 ) ازاحة الستار عن نصب تذكاري لـ" اباء الوحدة " الالمانية   وهم غورباتشوف والرئيس الامريكي الاسبق  جورج بوش - الاب والمستشار الالماني الاسبق هيلموت كول الذي توحدت المانيا في عهده.
وقالت مستشارة المانيا انجيلا ميركل خلال كلمة تلفزيونية " انا اشعر بالسعادة بشكل خاص  عندما ارى الذين لم يولدوا قبل انهيار جدار برلين. فهؤلاء الشباب لا يشعرون اليوم بان البلاد مقسمة الى شرق وغرب لانهم يكبرون مع المانيا الموحدة. وانا متأكدة من وجود كل الاسباب التي تجعلنا نحتفل بيوم الوحدة الالمانية ".

مدفيديف يهنئ بيوم الوحدة الالمانية

ومن جانبه بعث الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ببرقية تهنئة الى القيادة الالمانية بمناسبة يوم الوحدة الالمانية جاء فيها " ان اكتمال عملية توحيد شطري المانيا قبل 20 عاما التي لعبت بلادنا فيها دورا اساسيا لها اهمية لا يمحيها التاريخ ليس فقط للشعب الالماني بل ولمجمل اوروبا. وانذاك وضع حجر الاساس لعلاقات الشراكة الاستراتيجية الروسية – الالمانية الحالية.
يمكنكم الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول إنشاء وسقوط جدار برلين

كما يمكنكم الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول الصور المتعلقة بجدار برلين

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك