ميتشل من القاهرة: الصعوبات كثيرة وعلينا العمل على تجاوز التحديات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55497/

أقر المبعوث الأمريكي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل بوجود عقبات كثيرة للوصول الى حل الدولتين، مشددا على ضرورة تجاوز التحديات وعدم التراجع عن المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين. وجاء موقف ميتشل هذا اثناء مباحثاته مع مسؤولين مصريين في القاهرة يوم 2 اكتوبر/تشرين الاول، حيث يلتقى مدير المخابرات عمر سليمان والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

أقر المبعوث الأمريكي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل بوجود عقبات كثيرة للوصول الى حل الدولتين، مشددا على ضرورة تجاوز التحديات وعدم التراجع عن المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين. وجاء موقف ميتشيل اثناء مباحثاته مع مسؤولين مصريين في القاهرة مساء السبت 2 اكتوبر/تشرين الاول، حيث التقى كلا من مدير المخابرات المصرية عمر سليمان ووزير الخارجية احمد ابو الغيط والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى.
وقال ميتشل للحصفيين عقب مشاوراته في العاصمة المصرية ان "تحقيق السلام في المنطقة وقيام دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة يمكن التوصل اليهما بطريقة واقعية عبر المفاوضات المباشرة بين الطرفين"، مضيفا ان "هذه عملية صعبة ونحن ندرك انه كانت هناك وستكون هناك عقبات، ولكن علينا العمل على تجاوز التحديات، وهذا ما نفعله". 
بدوره اشار عمرو موسى الى وجود خيارات محتملة لحل مأزق استمرار المفاوضات، لكنه دعا الى انتظار اجتماع لجنة المتابعة العربية المقرر اجراؤه يوم 8 اكتوبر/كانون الاول في مدينة سرت الليبية وذلك بعد تأجيله مرة ثانية ليومين اضافيين.
ووصل ميتشل الى القاهرة السبت متوجها من قطر حيث اطلع رئيس وزرائها الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني بنتائج مباحثاته مع الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني. ومن المتوقع ان يغادر ميتشل مصر بعد لقائه الرئيس حسني مبارك يوم الاحد 3 اكتوبر/كانون الاول، حيث يتوجه من ثم الى العاصمة الاردنية عمان
وتأتي جولة ميتشل في ظل رفض إسرائيل تمديد فترة تجميد بناء المستوطنات، مما ادى الى انسحاب الفلسطينيين من المفاوضات المباشرة، حيث اعلنت اللجنة المركزية لحركة فتح بعد عقد جلسة طارئة لها  يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول اعلنت عن فشل المفاوضات واشترطت استئنافها بوقف الاستيطان.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية