كرزاي: الدول الأجنبية ستغادر افغانستان بعد تحقيق مصالحها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55485/

صرح الرئيس الأفغاني حامد كرزاي في 2 أكتوبر/تشرين الأول، في حفل تكريم 28 ضابطا من وزارتي الدفاع اوالداخلية، والقيادة العليا للأمن القومي، ان الدول الأجنبية تسعى لاحقيق مصالحها الخاصة في بلاده، داعيا العسكريين الى "الدفاع عن بلدهم بكل القوى المتاحة". واضاف ان "الدول الأجنبية ستكف عن مساعدة أفغانستان عندما ترى انها قد حققت مغزاها، وسترحل عن اراضينا كما فعلت ذلك في يوم من الايام".

صرح الرئيس الأفغاني حامد كرزاي في 2 أكتوبر/تشرين الأول، في حفل تكريم 28 ضابطا من وزارتي الدفاع والداخلية، والقيادة العليا للأمن القومي، ان الدول الأجنبية تسعى لتحقيق مصالحها الخاصة في بلاده، داعيا العسكريين الى "الدفاع عن بلدهم بكل القوى المتاحة".
واضاف كرزاي ان "الشعب الأفغاني انتصر في حربه المقدسة ضد الاتحاد السوفييتي"، الا ان الدول المجاورة لأفغانستان والدول العظمى، قطفت ثمار هذا الانتصار".
ونوه الرئيس الأفغاني بالقول "اننا نخوض جهادنا لنيل الاستقلال بمساندة الولايات المتحدة والناتو والدول المجاورة، لكن هذه المساعدات تصب في مصالحهم الخاصة قبل كل شئ".
واضاف حامد كرزاي "عندما هُزم الاتحاد السوفييتي وسحب قواته من أفغانستان، نسينا حلف الناتو. ولم نكن منسيين فحسب، بل تم منحنا للدول المجاورة كي تلتهمنا".
وبحسب الرئيس الأفغاني فان القوات الأجنبية دخلت البلاد عقب احداث 11 سبتمبر 2001، من اجل تحقيق مآربهم، اذ ان هذه القوات لم تظهر في البلاد قبل تلك الاحداث، علما ان أفغانستان كان يواجه الكثير من التحديات.
وشدد كرزاي على ان الدول الأجنبية ستكف عن مساعدة أفغانستان عندما ترى انها قد حققت مغزاها، وسترحل عن اراضينا كما فعلت ذلك في يوم من الايام.
فيما يتعلق بتطوير العلاقات مع دول الجوار، اعلن حامد كرزاي انه لا ينبغي لهذه الدول ان ترى في أفغانستان بلدا معاديا، بل يجب ان تعتبره بلدا مستعدا للتعاون المثمر والبناء.
المصدر: "روسيا اليوم" ووكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك