البرازيل تقبل على الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمحلية في 3 أكتوبر

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55448/

تشهد البرازيل في 3 أكتوبر/تشرين الأول الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الدورية، وكذلك انتخابات حكام الولايات الـ 26 ونوابهم واعضاء البرلمانات في هذه الولايات، وكذلك اعضاء هيئات السلطة المحلية، بالاضافة الى انتخاب رؤساء البلديات واعضاءها.

تشهد البرازيل في 3 أكتوبر/تشرين الأول الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الدورية، وكذلك انتخابات حكام الولايات الـ 26 ونوابهم واعضاء البرلمانات في هذه الولايات، وكذلك اعضاء هيئات السلطة المحلية، بالاضافة الى انتخاب رؤساء البلديات واعضاءها.
فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية تشير استطلاعات الراي الى ان 52% من البرازيليين سيمنحون اصواتهم لمرشحة الحزب الحاكم ديلما روسيف، في حين اعلن 27 %من البرازيليين عن تاييدهم لمنافسها الابرز جوزيه سيرو من الحزب الاشتراكي الديموقراطي، لتحتل مارينا سيلفا المركز الثالث  بنسبة تقترب من 11%.
ويتم انتخاب الرئيس ونائبه عبر اقتراع شعبي سري لمدة 4 سنوات ولفترة حكم لا تتجاوز ولايتين اثنتين متتاليتين.
ويمكن لاي مواطن برازيلي بلغ الـ 35 من عمره ان يرشح نفسه لتبوأ المنصب الرئاسي في البلاد، شريطة الا تكون هناك اية قيود تحول دون ممارسته السياسة قد فرضت عليه.
وبحسب القانون البرازيلي، في حال لم يتمكن اي مرشح من الفوز بالمنصب في الجولة الاولى من الانتخابات، اي باحراز 50% من الاصوات + صوت واحد، يتم الاعداد لخوض جولة انتخابية ثانية تكون الاخيرة، يشترك بها المرشحان اللذان تمكنا من الحصول على المركزين الاول والثاني في الجولة الاولى.
اما للفوز في الجولة الثانية فيكفي حصول اي منهما على غالبية الاصوات.

وبحسب الدستور البرازيلي تتكون السلطة التشريعية من البرلمان الذي يضم مجلس الشيوخ ومجلس النواب. ويتم انتخاب النواب لمدة 4 سنوات، ويحدد عددهم قياسا لعدد السكان، وعقب انتخابات عام 2006 اصبح عدد النواب 513 نائبا، بينما يتم انتخاب الشيوخ لمدة 8 سنوات.
ويتم تجديد المجلس الفيدرالي مرة كل 4 سنوات بالتناوب للثلث والثلثين، وينتخب 3 شيوخ عن كل ولاية ومقاطعة، وتجرى الانتخابات لمجلس الشيوخ تزامنا مع الانتخابات البرلمانية.
وللترشح في الانتخابات لمجلس النواب ينبغي ان يكون المرشح مواطنا برازيليا قد بلغ الـ 21 سنة من عمره، في حين يجب ان يبلغ المرشح لمجلس الشيوخ سن الـ 35، على ان يكون مواطنا برازيليا ايضا.
ويحق لمجلس النواب بالاضافة الى المبادرات التشريعية اصدار القرار النهائي فيما يتعلق بالاتفاقيات والمعاهدات الموقعة من قبل الرئيس مع الدولالاجنبية ، كما يمنح المجلس الرئيس حق اعلان الحرب والسلام، والسماح لقوات عسكرية اجنبية بالمرور وبالتمركز في البلاد.
ويلزم القانون البرازيلي كل مواطن متعلم يتراوح عمره من 18 الى 70 عاما بالمشاركة في التصويت، كما يسمح القانون للبرازيليين الذين تزيد اعمارهم عن 70 عاما ولمن تتراوح اعمارهم بين 16 و18 عاما بالتصويت غير الالزامي، كما يسمح بذلك للأميين. 
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك