روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على جميع النقاط المتعلقة بانضمام روسيا لمنظمة التجارة العالمية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55423/

قال أليكسي كودرين نائب رئيس الوزراء وزير المالية الروسي يوم 1 أكتوبر/تشرين الاول في منتدى يالطا السنوي الـ 7 ان روسيا والولايات المتحدة اتفقتا يوم الخميس 30 سبتمبر/أيلول الماضي على جميع النقاط المتعلقة بانضمام روسيا لمنظمة التجارة العالمية.

قال ألكسي كودرين نائب رئيس الوزراء وزير المالية الروسي يوم 1 أكتوبر/تشرين الاول في منتدى يالتا السنوي الـ 7  ان روسيا والولايات المتحدة اتفقتا يوم الخميس 30 سبتمبر/أيلول الماضي على جميع النقاط المتعلقة بانضمام روسيا لمنظمة التجارة العالمية.
وأشار المسؤول الروسي الى انه "وفقا لما اتفق عليه الرئيسان الروسي والامريكي، كان علينا ان نكمل المباحثات في سبتمبر/أيلول. لقد تمكنا من إزالة الخلافات كافة حول هذه المسألة مع الولايات المتحدة الامريكية". وأضاف "لقد تجاوزنا أخيرا في مباحثاتنا مع الجانب الامريكي الركود والتعثر" في تسوية المسائل التي كانت تعرقل انضمام روسيا لمنظمة التجارة العالمية.
وأشار كودرين الى ان العمل الاساسي في الوقت الحالي يتم في مدينة جنيف السويسرية، حيث سيكمل فريق العمل الخاص  تحرير  التقرير العام، وأوضح ان "الفريق سيحتاج لشهرين أو ثلاثة او أربعة أشهر بالقدر الأكبر لاستكمال العمل".
وأوضح نائب رئيس الوزراء الروسي "وبعد ذلك ستبدأ عملية الانضمام بالذات، حيث ستحتاج أيضا لفترة زمنية تتراوح بين نصف العام وعام." وحسب كودرين، فان روسيا يمكن ان تصبح عضوا في منظمة التجارة العالمية "بعد مرور 10 شهور نظريا". وأوضح المسؤول الروسي "لا أستطيع أن أحدد المواعيد بدقة".
كما قال كودرين ان المسائل الخاصة باتفاقات بلاده في اطار الاتحاد الجمركي الذي يضم كلا من روسيا وبيلاروس وكازاخستان ما زالت عالقة. وأشار بهذا الصدد الى وجود اتفاق ينص على ان انضمام كل من كازاخستان وبيلاروس اللتين تشاركان في الاتحاد الجمركي الى منظمة التجارة العالمية سيقوم بالاستناد الى شروط انضمام روسيا للمنظمة.
من جانبه كان فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي قد  صرح يوم 30 سبتمبر/أيلول بان جميع القيود المتعلقة  بانضمام روسيا لمنظمة التجارة العالمية يجب ألا تطبق على بلاده حتى استكمال عملية الانضمام بصورة تامة.
يذكر ان روسيا تسعى للانضمام الى منظمة التجارة العالمية منذ عام 1993، بينما لا تتجاوز فترة الانضمام للمنظمة عادة 5-7 أعوام. وكان رؤساء الحكومات  في كل من روسيا وبيلاروس وكازاخستان قد قرروا في يونيو/حزيران عام 2009 إبلاغ منظمة التجارة العالمية بالانضمام اليها بصفة منطقة جمركية موحدة. وقد  اوقفت البلدان الثلاثة المباحثات الثنائية بشأن الانضمام الى المنظمة لحين  اجراء هذه الدول مشاورات حول تشكيل موقف موحد للاتحاد الجمركي من الانضمام . وتم في أكتوبر/تشرين الاول عام 2009 الاعلان عن استئناف روسيا وبيلاروس وكازاخستان مباحثاتها بخصوص انضمامها الى منظمة التجارة العالمية بشكل انفرادي، ولكن على أساس المواقف المنسقة.

كودرين : دين الدولة العام لروسيا اقل الى حد كبير مما في الدول الاوروبية

اعلن وزير المالية الروسية اليكسي كودرين ان دين الدولة الخارجي لروسيا يبلغ اليوم 10،5% من الناتج المحلي العام، مشيرا الى ان هذا اقل الى حد كبير مما في الدول الاوروبية.
وقال كودرين ان هذا "احتياط اضافي لمتانة الاقتصاد الروسي".
وأكد   ان روسيا تستجيب لمتطلبات صندوق النقد الدولي سواء من جهة حدود الدين الحكومي، او بالنسبة الى حجوم النقص في الميزانية الذي سيقلص بحدود المرتين حتى عام 2013.
واضاف اليكسي كودرين ان انخفاض التضخم يعتبر مؤشرا ملموسا آخر على استقرار الاقتصاد الروسي وانه سيبلغ في عام 2010 حوالي 8% او اكثر بقليل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم