المالكي بعد اعلان ترشيحه يدعو الى حوارات جادة للاسراع في تشكيل حكومة شراكة وطنية تضم جميع مكونات الشعب العراقي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55422/

اعلن التحالف الوطني ترشيح رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي، لولاية ثانية باغلبية اطراف التحالف الوطني، وذلك في غياب المجلس الإسلامي الاعلى بزعامة عمار الحكيم وممثلي حزب الفضيلة الإسلامي عن جلسة الترشيح. الى ذلك افاد مصدر عراقي مطلع الى ان التيار الصدري الذي يعتبر احد اطراف التحالف تعرض لضغوط إيرانية دفعته الى التصويت لصالح ترشيح المالكي. من جانبه دعا نوري المالكي اجراء الى حوارات جادة للاسراع في تشكيل حكومة شراكة وطنية تضم جميع مكونات الشعب العراقي

اعلن التحالف الوطني في 1 أكتوبر/تشرين الأول ترشيح زعيم ائتلاف "دولة القانون" رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي، لولاية ثانية باغلبية اطراف التحالف الوطني، وذلك في غياب المجلس الإسلامي الاعلى بزعامة عمار الحكيم وممثلي حزب الفضيلة الإسلامي عن الجلسة التي شهدت ترشيح المالكي.

وحول هذه الجلسة قال المجلس الإسلامي الاعلى في العراق ان اجتماع التحالف الوطني عقد بناءا على اتفاق بين حزب الدعوة الذي يترأسه نوري المالكي والتيار الصدري بقيادة الزعيم الشيعي البارز مقتدى الصدر.

هذا وكان موقع "إيلاف" قد افاد ان مصدرا عراقيا كشف النقاب عن ضغوط مارستها إيران على التيار الصدري، الذي يتزعمه الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، بهدف انهاء معارضته لترشيح  المالكي لرئاسة الوزارة مجددا. وافاد المصدر ان موافقة الصدريين على اعادة ترشيح المالكي يرتبط، بالاضافة الى الضغوط الإيرانية، بمنح التيار منصبين مهمين هما نائب رئيس الوزراء وامانة سر مجلس الوزراء.

كما اشار المصدر الى ان طهران ضغطت ايضا على المالكي كي يطلق سراح مئات من المعتقلين الصدريين، الذين تم اعتقالهم عقب عمليات مشتركة قامت بها  القوات العراقية والأمريكية، مستهدفة جيش المهدي في محافظات العراق الجنوبية في عام 2007.

المالكي يدعو الى الصدق والاخلاص مع جميع الكتل الفائزة والى اعتماد حوارات جادة وبناءة للاسراع في تشكيل حكومو شراكة وطنية

وبعد اعلان ترشيحه من قبل غالبية اعضاء التحالف الوطني وجه نوري المالكي كلمة متلفزة الى الشعب العراقي ، جاء فيها "اننا سنكون جازمين على تحمل المسؤولية الكبيرة والثقيلة، وهدفنا خدمة جميع العراقيين وملتزمين بثوابت التحالف الوطني التي تتكامل مع الثوابت الوطنية للكتل السياسية، وفي إطار برنامج حكومي شامل".
واضاف في كلمته "ندعو الى الصدق والاخلاص مع جميع الكتل الفائزة في الانتخابات البرلمانية، والى اعتماد حوارات جادة وبناءة ومسؤولة، وتجاوز الخلافات الجانبية والابتعاد عن المساجلات السياسية، للإسراع في تشكيل حكومة شراكة حقيقية، تشارك فيها جميع مكونات الشعب العراقي، بما يأخذ بايدينا جميعا إلى التوافق الوطني، ويسهم في تحقيق تطلعات وطموحات شعبنا".

القائمة العراقية تعلن رفضها لقرار التحالف الوطني ترشيح نوري المالكي لولاية ثانية

من جهتها أعلنت "القائمة العراقية" التي يتزعمها رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، رفضها قرار التحالف الوطني ترشيح زعيم حزب "الدعوة" وائتلاف "دولة القانون" نوري المالكي لولاية ثانية مدتها أربع سنوات.

واعتبر القيادي في القائمة العراقية حيدر الملا أن "ما تسمى بالكتلة النيابية الأكبر قد انتهت بانسحاب المجلس الأعلى وحزب الفضيلة منها"، معتبرا اتفاق ائتلاف دولة القانون والصدريين على ترشيح المالكي بمثابة وثيقة تثبت انتهاء التحالف الوطني. وقال الملا إن على المحكمة الاتحادية أن تقول كلمتها الآن بعدما انفض التحالف الوطني بانسحاب المجلس الأعلى وحزب الفضيلة منه.

واشنطن تفضل حكومة عراقية ذات قاعدة عريضة

من جهتها اعربت الخارجية الأمريكية عن املها بان يستند تشكيل الحكومة العراقية القادمة  الى قاعدة سياسية عريضة وان تكون الفرصة متاحة امام الكتل السياسية الأربع الفائزة للمشاركة في الحكومة. وأكد فيليب كراولي المتحدث باسم الخارجية الأمريكية رغبة الولايات المتحدة فى بروز ائتلاف أكبر لتشكيل حكومة تشمل جميع الأطراف، مشيرا إلى ضرورة الحوار بين الأحزاب الكبرى في العراق.

وأعرب كراولي عن أمله في تشكيل حكومة شاملة بعيدا عن المصالح السياسية الخاصة، وقال: "نحن بالتأكيد نريد أن نرى تشكيل  حكومة عراقية، لأن هذا الأمر مهم جدا  للبلد وللشعب العراقي، ونريدها حكومة ذات قاعدة سياسية عريضة"

واضاف كراولي: " ليس من شأننا اختيار المرشح وليس لدينا مرشح معين.. نحن نراقب المساومات السياسية بين الكتل الرئيسة الفائزة في الإنتخابات ونأمل بامكانية تشكيل حكومة تعطي فرصة المشاركة للكتل  الرئيسية الأربع"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية