اقوال الصحف الروسية ليوم 1 أكتوبر/ تشرين الأول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55396/

صحيفة "روسيسكايا غازيتا" تنشر نص مقابلةٍ أجرتها مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعد حضوره افتتاح الدورة الخامسة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة... وتعليقاً على نتائج اجتماع اللجنة الرباعية للشرق الأوسط نفى الوزير أن يكون أعضاء اللجنة قد افترقوا نهائياً في وجهات نظرهم. ولفت إلى أن الرباعية أصدرت بياناً هاماً يؤكد ضرورة تمديد وقف الاستيطان الإسرائيلي.
وأضاف لافروف أن الأمر بعد  السادس والعشرين من أيلول سبتمبر أصبح يعتمد على موقف محمود عباس، وسيتوجب تأييد القرار الذي سيتخذه الرئيس الفلسطيني... وشدد الوزير على ضرورة أن يعي بنيامين نتنياهو مسؤوليته أيضاً عن مصير التسوية في هذه المنطقة الأكثر أهميةً في العالم.

للاطلاع على نص المقابلة التي أجرتها الصحيفة مع وزير الخارجية الروسي

صحيفة "إزفستيا" تتحدث عن تدشين طريقٍ بري يربط بين مدينة إركوتسك السيبيرية ومدينة خاباروفسك في أقصى الشرق الروسي... جاء في المقال
أن المسافة بين المدينتين تزيد عن ألفي كيلومتر. ولقطع هذه المسافة كان لا بد من خوض رحلةٍ شاقة تستمر ما لايقل عن أسبوعين عبر أراضٍ وعرة... أما الآن فقد اختصر الطريق الاسفلتي الجديد هذه الرحلة إلى أقل من يوم واحد، وذلك إذا انطلق المرء بسيارةٍ يبلغ متوسط سرعتها مئةَ كيلومترٍ في الساعة... وتشير الصحيفة إلى أن نائب رئيس الحكومة الروسية سيرغي إيفانوف حضر في خاباروفسك حفل تدشين الطريق، فنقل تهنئة الرئيس مدفيديف لكلٍ من شارك في إنشاء هذا الشريان الحيوي. وجاء في الكلمة التي تلاها إيفانوف نيابةً عن الرئيس أن لهذا الطريق أهميةً كبيرةً بالنسبة لدائرة الشرق الأقصى الفدرالية، وكذلك للتنمية الاجتماعية الاقتصادية في عموم البلاد. وأضاف أنه يشكل صلة وصلٍ رئيسية في أطول طريقِ سياراتٍ عموميٍ داخل روسيا، وجزءاً لا يتجزأ من شبكة الطرق الدولية.

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تعلق على ترحيل الغجر من فرنسا، فتقول إن هذه القضية أثارت موجةً واسعةً من ردود الأفعال في أوروبا... تضيف الصحيفة أن ثمة احتمالاً لاتخاذ إجراءٍ مماثلٍ في روسيا بعد عامٍ أو عامين. ويتراوح عدد الغجر الموجودين على الأراضي الروسية بين أربعمئةٍ وخمسين ألفاً وتسعمئةِ ألف.
ورغم أن هؤلاء يقطنون في روسيا منذ خمسمئةِ عام إلا أن قانون تنظيم إقامتهم لم يسن إلا في عام ألفٍ وتسعمئةٍ وستةٍ وخمسين. ويحظر هذا القانون الترحال كنمطٍ للحياة ويفرض اعتمادَ مكانٍ دائمٍ للإقامة... وتلفت الخبيرة ناديجدا ديميتر إلى أن الغجر كانوا يتمتعون بقدرٍ أكبرَ من الاحترام إبان الحقبة السوفيتية، وكان مسرحهم "رومين" يحظى بشعبيةٍ واسعة. أما اليوم فمعظمهم يعيشون في ظروفٍ غير مقبولة باستثناء القاطنين في مدينتي موسكو وسان بطرسبورغ.

صحيفة "كراسنايا زفيزدا" تحذر من الأخطار التي تَحيقُ بطاجكستان، فتبرز أن الوضع في هذ ا البلد راح يخرج من تحت السيطرة أكثر فأكثر... وتنقل الصحيفة عن زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي في طاجكستان رحمة الله زائيروف أن الجمهورية تواجه الآن خطر انقلابٍ حكوميٍ تُعِد له ما تسمى بالقوة الثالثة، وليس المعارضةَ الشرعيةَ للسلطة الحالية... ويوضح زويئروف أن القوة الثالثةَ هذه تتألف من مسؤولين متورطين بالفساد، وطواغيت المال والبزنس الذين تربطهم أوثق العلاقات بعالم الجريمة. أما تنفيذ الإنقلاب فلا يحتاح لأكثرَ من بضعة ملايينَ من الدولارات بوسع الأوساط المذكورة تأمينُها بكل بساطة... ونظراً لتأزم الوضع في البلاد عقد الرئيس الطاجيكي إمام على رحمون اجتماعاً لمجلس الأمن القومي طالب أثناءه قادة الجيش والقوى الأمنية بضمان استتباب الأمن والنظام في الجمهورية.

اقوال الصحف الروسية عن الاوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية

ونبدأ بصحيفة "كوميرسانت" التي كتبت تحت عنوان "الاقراض تشتَت: ان حجم الاقراض العقاري التي قدمته المصارف الروسية الكبرى انخفض في النصف الاول حيث تراجعت حصتها في هذه السوق لاول مرة منذ الازمة المالية إلى ستين في المئة. واشارت الصحيفة إلى ان حجم الفروض التي قدمتها المصارف الاقليمية الصغيرة ارتفع بسبب تبنيها برامج اقراضية أكثر إغراء للمستهلكين.

وتحت عنوان "إيطاليا ترحب بكم" كتبت صحيفة "فيدوموستي" ان المفوضية الاوروبية فتحت سوق الغاز الايطالية لشركة غازبروم ومنافسيها. وحسب قرار المفوضية يتوجب على شركة إيني الايطالية بيعَ ثلاثة خطوط انابيب غاز ما سيزيد من المنافسة في هذه السوق.

اما صحيفة "ار بي كا ديلي" فكتبت تحت عنوان "إنقاذ بالطريقة الايرلندية" ان ارتفاع حجم مساعدات الحكومة الايرلندية لانقاذ المصارف الوطنية قد يعيق خطتها الموجهة لتقليص عجز الميزانية والدين الخارجي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)