موسكو تعتبر من غير المقبول تقديم اليابان نصائح للرئيس الروسي بشأن اتجاهات زياراته في أراضي بلاده

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55366/

قال الناطق باسم الخارجية الروسية اندريه نيستيرينكو يوم 30 سبتمبر/أيلول ان موسكو تعتبر من غير المقبول تقديم اليابان نصائح للرئيس الروسي بشأن اتجاهات زياراته في أراضي بلاده. وقد أدلى المسؤول الروسي بهذا التصريح تعليقا على الدعوة التي وجهها الجانب الياباني للرئيس الروسي الى الغاء زيارته المرتقبة لجزر الكوريل المتنازع عليها بين البلدين.

قال الناطق باسم الخارجية الروسية اندريه نيستيرينكو يوم 30 سبتمبر/أيلول ان موسكو تعتبر من غير المقبول تقديم اليابان نصائح للرئيس الروسي بشأن اتجاهات زياراته في أراضي بلاده. وقد أدلى المسؤول الروسي بهذا التصريح تعليقا على الدعوة التي وجهها الجانب الياباني للرئيس الروسي الى الغاء زيارته المرتقبة  لجزر الكوريل المتنازع عليها بين البلدين.
وشدد نيستيرينكو على ان "الرئيس يحدد بنفسه اتجاهات زياراته في أراضي بلاده، وان أية نصائح من جهة خارجية غير مناسبة وغير مقبولة هنا".
كما أشار الدبلوماسي الروسي الى انه "لفت نظر موسكو مؤخرا  ان كبار المسؤولين اليابانيين أعلنوا جهارا في الايام الاخيرة موقف طوكيو من مسألة عائدية جزر الكوريل الجنوبية، مدعين بانها تعود لليابان". وأكد  نيستيرينكو بهذا الصدد  "اننا  نعتبر من الضروري العودة بالذاكرة مرة أخرى بان الجزر المذكورة تعد جزءا من الاراضي الروسية، وفقا للواقع القانوني الدولي الذي تشكل في أعقاب الحرب العالمية الثانية والمدرج، على وجه الخصوص، في ميثاق الامم المتحدة".
وقال المسؤول الروسي أيضا "نحن على يقين بانه من أجل التطوير الدائم للعلاقات الروسية اليابانية يتعين الامتناع عن اعادة اتخاذ المواقف المعدومة الأفق التي تؤثر سلبيا على اجراء حوار مثمر، كما يجب اتخاذ خطوات ناشطة لتوسيع التعاون وتعزيز التعامل في القضايا الدولية، بالاضافة الى مواصلة الحوار بصورة هادئة حول ايجاد حل يرضي كلا الطرفين لمسألة عقد معاهدة سلام وترسيم الحدود لاحقا".
هذا وكان  سيجي مايهارا وزير الخارجية الياباني قد صرح في وقت سابق بانه "اذا سيقوم الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بزيارة الى جزر الكوريل، فان العلاقات الروسية اليابانية ستشهد عراقيل جدية".


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)