موسكو ترحب باستعداد طهران لبدء المفاوضات المباشرة مع السداسية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55359/

ترحب موسكو باستعداد طهران لبدء المفاوضات المباشرة مع السداسية. اعلن ذلك يوم 30 سبتمبر/ايلول اندريه نيستيرينكو المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية.

ترحب موسكو باستعداد طهران لبدء المفاوضات المباشرة  مع السداسية. اعلن ذلك يوم 30 سبتمبر/ايلول اندريه نيستيرينكو المتحدث الرسمي باسم  وزارة الخارجية الروسية. وقال: " في حال تطبق رغبة طهران هذه يمكن الترحيب بهذا الامر".
 واوضح قائلا:" لقد كنا ندعو دوما الى ايجاد حل سياسي ودبلوماسي للمشاكل القائمة وانتظرنا خطوات ايجابية من جانب طهران".
وقد دعا اعضاء اللجنة السداسية ( الاعضاء الدائمون في مجلس الامن الدولي + المانيا) في اجتماعها الذي عقد في  شهر سبتمبر/ايلول الجاري على هامش الدورة الـ 65 للجمعية العامة للامم المتحدة، دعوا طهران الى  استئناف عملية المفاوضات  .
وكان رئيس جمهورية ايران الاسلامية محمود احمدي نجاد قد اعلن  في كلمة القاها امام الدورة المذكورة للجمعية العامة  ان ايران مستعدة لاجراء اتصالات مع السداسية، لكنها لا تعتزم  التخلي عن تخصيب اليورانيوم ، كما طلبت ذلك الاسرة الدولية، وقال انه من المحتمل ان  يلتقي ممثل ايران في اكتوبر/تشرين الاول القادم باحد ممثلي اللجنة السداسية ليحددا  اطر المفاوضات .

وزارة الخارجية الروسية لا تعلق لحد الآن على ادعاءات ايران بشأن رفض تصدير منظومة "اس – 300"

 تعتبر وزارة الخارجية الروسية ان من السابق لأوانه  التعليق على احتمال رفع  دعوى من جانب ايران  ضد روسيا  لتخليها عن توريد منظومات "اس – 300" الصاروخية المضادة للجو. وقال نيستيرينكو:" يجب الاطلاع على تفاصيل تلك الادعاءات  ثم الخروج باستنتاجات ما".
واكد نيستيرينكو ان روسيا  لا تنوي تزويد ايران بمنظومات "اس – 300". واشار الدبلوماسي الروسي  قائلا:"  لا يزال موقفنا كما هو".
 وكان سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي  قد شكك في وقت سابق  بان ايران يمكن ان ترفع اي دعوى بحق روسيا. وقال لافروف:" لم اسمع شيئا  بهذا الشأن. لكني اعرف ان مجلس الامن الدولي قد فرض الحظر على هذه الصفقة مع ايران، الامر الذي يمكن اعتباره بمثابة "قوة قاهرة"  حسب الاتفاقية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك