وزير الخارجية اليمني: لن نسلّم العولقي للولايات المتحدة في حال القبض عليه

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55352/

قال وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي في حديث لصحيفة "الحياة" اللندنية يوم الخميس 30 سبتمبر/ايلول ان بلاده لن تسلم إلى الولايات المتحدة أنور العولقي الذي تتهمه واشنطن بالارتباط بتنظيم القاعدة والتحريض على شن هجمات داخل الولايات المتحدة، نافيا أن يكون العولقي يحظى بحماية الحكومة اليمنية بسبب صلات قبلية مزعومة بعائلة رئيس الوزراء.

قال وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي في حديث لصحيفة "الحياة" اللندنية يوم الخميس 30 سبتمبر/ايلول ان بلاده لن تسلم إلى الولايات المتحدة أنور العولقي الذي تتهمه واشنطن بالارتباط  بتنظيم القاعدة والتحريض على شن هجمات داخل الولايات المتحدة، نافيا أن يكون العولقي يحظى بحماية الحكومة اليمنية بسبب صلات قبلية مزعومة بعائلة رئيس الوزراء.

وأوضح القربي أن أنور العولقي الذي يحمل الجنسية الأمريكية، متواجد في المنطقة التي يطارد الأمن اليمني فيها عناصر تنظيم القاعدة حالياً، مؤكدا أن القانون يمنع تسليم المواطنين اليمنيين إلى دول أجنبية ونافيا أن يكون العولقي يحظى بحماية الحكومة اليمنية بسبب انتمائه إلى قبيلة لها علاقة وطيدة بعائلة رئيس الوزراء، وأن العراقيل القبائلية تجعل من الصعب على الحكومة القبض عليه وتسليمه للأمريكيين.

وأكد وزير الخارجية اليمني أن العولقي من بين المستهدفين للقبض عليهم في عمليات المطاردة، منوها الى ان الدستور اليمني يمنع تسليم مواطن يمني إلى دولة أخرى. وقال ان الولايات المتحدة طلبت كذلك تسليم يمنيين آخرين يحملون الجنسية الأمريكية الا ان الحكومة اليمنية رفضت تسليمهم.

وتابع الوزير اليمني قائلا: " ان الولايات المتحدة تعرف أن الدستور والقانون يجب أن يحترم، لأنه إذا فرط اليمن في دستوره وقانونه، سيخلق إشكالية للحكومة اليمنية أمام مواطنيها، ونحن مسؤولون في المقام الأول أمام مواطنينا ونلتزم بتطوير الدستور والقانون أمامهم".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية