الخارجية الروسية: روسيا والصين مع استئناف المفاوضات السداسية في اقرب وقت

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55340/

صرح اليكسي بورودافكين نائب وزير خارجية روسيا ان روسيا والصين مع استئناف المفاوضات السداسية حول البرنامج النووي لشبه الجزيرة الكورية في اقرب وقت ممكن. ومن جانبها قالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية ان الشراكة الاستراتيجية بين روسيا والصين لاتقتصر على التعاون بل تعني ايضا تنسيق جهودهما في المحافل الدولية والاقليمية.

صرح اليكسي بورودافكين نائب وزير خارجية روسيا ان روسيا والصين مع استئناف المفاوضات السداسية حول البرنامج النووي في شبه الجزيرة الكورية باقرب وقت ممكن. جاء ذلك في تصريحات ادلى بها يوم 30 سبتمبر/ ايلول للصحفيين في بكين.
وقال " ان درجة التوتر في المنطقة عالية جدا ويجب العمل من اجل تخفيف حدة التوتر، ومباشرة الحوار السلمي بين شطري كوريا وتخفيض النشاط العسكري الذي يستعرضه كل منهما من خلال المناورات العسكرية واستئناف اشكال التعاون التي كانت موجودة بين الشطرين ". واضاف " ان روسيا والصين مستعدتان للمساعدة وبذل الجهود من اجل تخفيف حدة التوتر في منطقة شمال شرق اسيا ". وحسب قوله " ومن المهم في نفس الوقت خلق ظروف لاستئناف المفاوضات السداسية. نحن مع استئناف هذه المفاوضات في اقرب فرصة سانحة ".
واضاف قائلا " من وجهة نظرنا ان هذا هو الشكل الدبلوماسي الامثل لحل المشكلة النووية في شبه الجزيرة الكورية وكذلك البحث عن سبل اخرى لحل مشاكل المنطقة الاخرى ".
واجرى بورودافكين خلال زيارته للصين محادثات مع يانغ جيتشي وزير خارجية الصين الشعبية واو دافييم الممثل الرسمي للحكومة الصينية في موضوع شبه الجزيرة الكورية وتشين غوبين مساعد وزير الخارجية.

الصين تامل تنشيط المشاورات بين اطراف السداسية

ومن جانبها قالت تشيانغ يو المتحدثة باسم الخارجية الصينية في المؤتمر الصحفي معلقة على نتائج مباحثات بورودافكين مع وزير خارجية الصين " ان الشراكة الاستراتيجية بين جمهورية الصين الشعبية وروسيا لا تقتصر على تعاونهما في مجالات مختلفة انها تعني ايضا تنسيق جهودهما في المحافل الاقليمية والدولية. واننا نأمل ان تباشر كافة الاطراف المعنية بتنشيط الاتصالات فيما بينها من اجل التواصل وتوطيد الثقة المتبادلة ولبذل جهود مشتركة بهدف تخفيف حدة التوتر حول موضوع اخلاء شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية وخلق ظروف ملائمة لاستئناف المفاوضات السداسية ".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك