امير قطر يدعو الاسرائيليين للتحلي بالحكمة وميركل تؤكد اهمية المساومة في المفاوضات المباشرة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55308/

أثنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بعد محادثات أجرتها في برلين مع أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني على المبادرة العربية للسلام التي "ساهمت في عقد المفاوضات المباشرة". من جانبه قال الأمير حمد "نحن حريصون على السلام في الشرق الأوسط، ولكن لا بد للطرف الإسرائيلي أن يلجأ إلى الحكمة ويعطي مجالا لإقامة الدولة الفلسطينية".

أثنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بعد محادثات أجرتها في برلين مع أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني يوم الاربعاء 29 سبتمبر/ايلول، أثنت على المبادرة العربية للسلام التي "ساهمت في عقد المفاوضات المباشرة".
وأعرب الجانبان عن حرصهما على إنجاح عملية السلام في الشرق الأوسط من خلال متابعة المفاوضات المباشرة بين طرفي النزاع الإسرائيلي والفلسطيني.
ولفتت المستشارة الالمانية إلى أن التوافق مع ضيفها كان واضحا وعكس "وجود مصلحة لدينا جميعا بأهمية متابعة المفاوضات المباشرة". وأضافت أن هذا "يتطلب استعدادا للمساومة".
كما أشارت ميركل إلى أنها تعرف بأن الجانب العربي والمبادرة العربية للسلام "ساهما في عقد هذه المفاوضات، الأمر الذي يتطلب العمل على متابعتها الآن". وشكرت المستشارة الأمير القطري على الدور الذي يقوم به للمساهمة في حل بعض مشكلات المنطقة.
من جانبه قال الأمير حمد "نحن حريصون على السلام في الشرق الأوسط، ولكن لا بد للطرف الإسرائيلي أن يلجأ إلى الحكمة ويعطي مجالا لإقامة الدولة الفلسطينية التي ستساعد قطعا على ارساء الأمن والاستقرار في المنطقة".
وأكد المسؤولان في مؤتمرهما الصحفي المشترك على نية بلديهما في تعزيز التعاون المشترك في مجالات التعليم والبحوث وتطوير البنى التحتية وزيادة الاستثمارات فيها.
وقال أمير قطر إن بلده يعتبر ألمانيا "شريكا تجاريا رئيسا تربطه به علاقات تعاون في مجالات مختلفة، خاصة في المجال الاقتصادي".
وأكدت المستشارة ميركل بدورها استعداد بلدها الكامل لتعزيز العلاقات مع قطر في مختلف المجالات، خاصة في التعليم والبحوث والبنى التحتية. وأوضحت أن المحادثات تطرقت أيضا إلى أهمية الطاقات المتجددة، خاصة الشمسية منها لبلد تسطع الشمس فيه لمدة 11 شهرا في السنة.
المصدر : وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية