منظمة غير حكومية تؤكد مقتل 90 صحفيا في العالم منذ بداية العام

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55299/

قتل منذ بداية العام الجاري في العالم 90 صحفيا، كما نشرت يوم الاربعاء 29 سبتمبر/ايلول في بيان المنظمة الغير الحكومية "بريس امبليم كومباين" في جنيف. ذكر البيان ان هذا العدد يفوق بـ 25% عدد الذين قتلوا في نفس الفترة من العام الماضي، واضاف ان من بينهم 72 صحفيا قتلوا اثناء القيام بواجبهم المهني.

قتل منذ بداية العام الجاري في العالم  90 صحفيا، كما نشرت يوم الاربعاء 29 سبتمبر/ايلول في بيان المنظمة الغير الحكومية "بريس امبليم كومباين" في جنيف.
وذكر البيان ان هذا العدد يفوق بـ 25% عدد الذين قتلوا في نفس الفترة من العام الماضي، واضاف ان من بينهم 72 صحفيا قتلوا اثناء القيام بواجبهم المهني.
واعتبرت المنظمة ان المكسيك اصبحت في هذا العام الدولة الاكثر خطرا على ممثلي وسائل الاعلام، حيث يشهد هذا البلد صراعا شاملا بين الجيش وعصابات المخدرات، وقتل فيها منذ بداية العام 13 صحفيا. كما تشكل كل من باكستان وهندوراس المرتبة الثانية من حيث الخطر على حياة الصحفيين، فقد قتل في كل منهما خلال العام الجاري 9 صحفيين.
وقال امين عام المنظمة بليز ليمبان تعليقا على هذا الموضوع "هذا اخفاق، لم نستطع تحقيق تقدما، حيث ان الوضع بدل ان يتحسن يسوء اكثر".
ونصح ليمبان رابطة الصحفيين "ان تكون نشطة اكثر"، ودعا الحكومات الى ان تتخذ موقفا اقسى في مسألة "تجنب هذه الجرائم ومنع حدوثها".
وقالت المنظمة ان العام الماضي شهد مقتل 121 عاملا في وسائل الاعلام، اذ صار هذا الرقم هو الاكبر منذ ان بدأت المنظمة القيام بهكذا احصاءات.

المصدر : وكالة "ايتر-تاس" الروسية للانباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك