اوروبا تعيش اضرابات وتظاهرات عمالية ضد الاجراءات الاقتصادية للاتحاد الاوروبي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55292/

جرت يوم الاربعاء 29 سبتمبر/ايلول في المدن الاوروبية بما فيها اسبانيا واليونان وبلجيكا مظاهرات عديدة احتجاجا على على الاجراءات الاقتصادية للاتحاد الاوروبي المتعلقة بتقليص النفقات الاجتماعية في ميزانيات الدول الاعضاء.

نظم مؤتمر النقابات الاوربية تظاهرة جماهيرية يوم الاربعاء 29 سبتمبر/ ايلول في بروكسل شارك فيها، حسب تأكيده حوالي 100 الف شخص احتجاجا على الاجراءات الاقتصادية للاتحاد الاوروبي المتعلقة بتقليص النفقات الاجتماعية في ميزانيات الدول الاعضاء. وانضم الى هذه التظاهرة اضافة الى عمال من 27 دولة عضوة في الاتحاد عمال من ايسلندة وصربيا اللتين  في طريقهما للانضمام الى الاتحاد الاوروبي، كما شارك فيها ممثلون عن النرويج التي ليست عضوة في الاتحاد ولكن تربطها علاقات وثيقة بالسوق الاوروبية.
وجاء في بيان النقابات " يجب الا تكون مكافحة الازمة على حساب مواطني الاتحاد الاوروبي، وان تقليص النفقات  الاجتماعية امر مرفوض ".
هذا ونظمت التظاهرة الجماهيرية في اليوم الذي قدمت فيه المفوضية الاوروبية خطة لتنفيذ تطبيق الغرامات على دول منطقة اليورو التي لا تقلص بالسرعة المطلوبة العجز في ميزانياتها.

الاضراب العام يشل حركة النقل والانتاج في اسبانيا

بناءا على نداء اتحادات النقابات الاسبانية بدأ يوم 29 سبتمبر/ ايلول في عموم اسبانيا اضراب شامل ضد السياسة الاقتصادية لحكومة الاشتراكيين التي يترأسها خوسيه لويس ساباثيرو. ومن المطالب الاساسية للمضربين الغاء الاصلاحات في سوق العمل التي تنفذها الحكومة بحجة الازمة الاقتصادية. وحسب راي النقابات ان هذه السياسة تؤدي بالنتيجة الى ارتفاع نسبة البطالة في اسبانيا التي بلغت حاليا 20 % .
وتشير النتائج الاولى للاضراب الى نجاحه حيث توقف الانتاج في اكثر المؤسسات الصناعية الكبيرة مثل مصنع تجميع سيارات " سيات " في برشلونة ومصنع تكرير النفط في كاستيا وشلت حركة العمل في قطاع البناء كما توقفت عمليات جمع ونقل النفايات في المدن الكبيرة وعمليا توقف العمل في اسواق الجملة ومن ضمنها سوق " ميركا مدريد " في العاصمة الاسبانية، كما صدرت الصحف الاسبانية اليوم بعدد صفحات قليلة اضافة الى توقف البث من محطات التلفزة المحلية.
واقيمت امام العديد من المؤسسات حواجز لمنع الراغبين بالعمل من الوصول الى اماكن عملهم. حيث حصلت في بعض الاماكن مصادمات مع رجال الشرطة جرح بسببها 5 اشخاص.
وحسب ما اعلنته الحكومة الاسبانية فانه يستمر تقديم الحد الادنى من الخدمات حيث تبلغ نسبة عمل قطارات الانفاق والرحلات الجوية والبحرية وسكك الحديد 30 %  ، كما تقدم خدمات الاسعافات الطبية العاجلة  فقط.
وبموجب نداء النقابات الاسبانية ستشهد البلاد اكثر من 100 تظاهرة عمالية.

اضراب الاطباء وعمال الموانئ وسائقي الشاحنات والصهاريج  في اليونان

وشهدت اليونان اليوم اضرابا اعلنه الاطباء وعمال الموانئ وسائقي الشاحنات والصهاريج ضد الاصلاحات التي تجريها الحكومة. حيث لم تعمل وسائط النقل العامة في اثينا من الساعة 11 وحتى الساعة 16 حسب التوقيت المحلي، وتضامنا مع المضربين اعلن عمال سكك الحديد الاضراب لمدة 5 ساعات تبدأ في الساعة 12 حسب التوقيت المحلي. واضربت نقابات عمال النقل احتجاجا على تقليص عدد العاملين وضد نية الحكومة خصخصة مؤسسة سكك الحديد في اليونان التي يبلغ عجزها اليومي 2.5 مليون يورو. 
وبدأ عمال الموانئ واطباء المستشفيات الحكومية اضرابهم اليوم احتجاجا على تخفيض المبالغ المالية المخصصة لهذا القطاع.
وبدأ سائقو الشاحنات وصهاريج الوقود بحجز مئات الشاحنات والصهاريج على امتداد الطرقات الرئيسية. وكان هؤلاء قد صوتوا يوم امس على تمديد اضرابهم الذي ادى الى صعوبات كبيرة في ايصال البضائع  لمناطق البلاد. واعلن السائقون عن عدم رضاهم على قانون تحرير النقل البري الذي اقره البرلمان الاسبوع الماضي. حيث يتضمن هذا القانون تحرير النقل البري بالتدريج خلال 3 سنوات بعدها تمنح تراخيص النقل لكل من يرغب بذلك. اما الحكومة اليونانية فقد اعلنت من جانبها ان صبرها قد نفذ وانها ستستخدم كل السبل والوسائل لتزويد الاسواق بالبضائع.

اضراب كبير في سلوفينيا

شارك اكثر من 800 الف شخص في الاضراب الذي اعلنه العاملون في قطاع الدولة بسلوفينيا يوم الاثنين الماضي. وطالب المضربون برفع اجور العمل. وشارك في الاضراب العاملون في قطاعات الجمارك والشرطة ووسائل الاعلام والثقافة والصحة وغيرها من القطاعات الخدمية.
وصرح العاملون في القطاعات الحكومية ان اجورهم اقل من اجور زملائهم في القطاع الخاص. هذا ولم تحدد فترة زمنية لهذا الاضراب الذي تشارك فيه عشرات اتحادات النقابات التي ينتمي اليها اكثر من نصف العاملين في القطاع الحكومي.
ويعتبر هذا الاضراب اكبر اضراب في سلوفينيا منذ خروجها من يوغوسلافيا عام 1991 .     

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك