لوجكوف ينفي نيته الطعن في قرار اقالته ويؤكد ذهابه الى السياسة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55291/

اعلن عمدة موسكو السابق يوري لوجكوف في مقابلة مع مجلة "The New Times" يوم 29 سبتمبر/ايلول ، اعلن عن انه لن يطعن في قرار اقالته امام المحكمة العليا لروسيا الاتحادية. واكد لوجكوف انه ينوي خوض المعترك السياسي.

اعلن عمدة موسكو السابق يوري لوجكوف في مقابلة مع مجلة "The New Times" يوم 29 سبتمبر/ايلول ، اعلن عن انه لن يطعن في قرار اقالته امام المحكمة العليا لروسيا الاتحادية. وقال لوجكوف "على الرغم من الشائعات التي تناقلتها وسائل الاعلام لن اقوم بالطعن في قرار اقالتي امام المحكمة العليا".
واكد لوجكوف انه ينوي خوض المعترك السياسي "الا انه لن يقوم بترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية عام 2012".

وكان يوسف كوبزون نائب مجلس الدوما الروسي الذي تربطه أواصر الصداقة مع يوري لوجكوف قال لوكالة أنباء "ريا نوفوستي" ان عمدة موسكو لوجكوف الذي شغل هذا المنصب على مدى 18 عاما والذي أقاله الرئيس الروسي يوم الثلاثاء 28 سبتمبر/أيلول قبل انتهاء مدة ولايته ينوي الطعن في هذا القرار عن طريق اللجوء الى المحكمة العليا لروسيا الاتحادية.
وأوضح كوبزون ان "لوجكوف قال لي أمس انه ينوي الطعن في قرار الرئيس عن طريق اللجوء الى المحكمة. وكان حاسما في نيته. الا انه لم يقل متى ينوي تحقيق ذلك، ولكنني أعتقد انه ربما قد فعل ذلك".
بدورها قالت مسؤولة في ادارة القضايا المدنية التابعة للمحكمة العليا لروسيا يوم الاربعاء 29 سبتمبر/أيلول ان لوجكوف لم يتقدم بعد بدعوى الى المحكمة.
من جهته أشار فلاديمير بلاتونوف رئيس مجلس الدوما لمدينة موسكو الى ان لوجكوف يتمتع بحق الطعن في القرار في حال لجوئه الى المحكمة العليا لروسيا الاتحادية خلال 10 أيام. كما يتعين على المحكمة اصدار حكم خلال مدة لا تتعدى 10 أيام أيضا.

ناطقة باسم الرئيس الروسي: مدفيديف وقع المرسوم باقالة لوجكوف ولم يكن مطلعا على نص رسالة عمدة موسكو

قالت ناتاليا تيماكوفا الناطقة الصحفية باسم الرئيس الروسي يوم 29 سبتمبر/أيلول في تعليق على رسالة توجه بها لوجكوف الى الرئيس الروسي، قالت ان دميتري مدفيديف لم يكن مطلعا على نص رسالة عمدة مدينة موسكو لوجكوف في الوقت الذي وقع فيه المرسوم باقالته. وأضافت ان محتوى الرسالة لم يكن بوسعه ان يؤثر في قرار رئيس الدولة على كل حال.
وكانت مجلة "The New Times" الاسبوعية الروسية نشرت في وقت سابق رسالة لوجكوف التي وجهها للرئيس الروسي عندما كان لا يزال يشغل منصب عمدة المدينة، حيث جرى تسليم الرسالة مساء يوم 27 سبتمبر/أيلول لمدير ادارة الرئيس الروسي سيرغي ناريشكين. وتقول المجلة ان "اليوم التالي شهد الخبر عن اقالة عمدة مدينة موسكو من قبل الرئيس الروسي. ويعتبر المقربون من لوجكوف ان ذلك كان بمثابة رد فعل على رسالته".
وتناولت الرسالة المسائل التي تقلق لوجكوف، ومنها الديموقراطية و"تشويه سمعة عمدة المدينة علنا" في وسائل الاعلام وأكدت على "استقلالية" لوجكوف.

القائم بأعمال عمدة موسكو: الأوضاع في العاصمة غير بسيطة بعد اقالة لوجكوف، ولكن الانجازات الاجتماعية ستبقى

أشار فلاديمير ريسين القائم المؤقت بأعمال عمدة موسكو يوم 29 سبتمبر/أيلول الى ان العاصمة الروسية تشهد أوضاعا غير بسيطة بعد اقالة لوجكوف.
وقال ريسين ان "العمدة الذي اشتغل في منصبه خلال 18 عاما غادره اليوم، وأنا أقوم بأعماله الآن. ولاحقا سيتم ترشيح أشخاص لهذا المنصب، كما سيتم تشكيل حكومة موسكو الجديدة خلال شهر واحد، وفقا للقانون الروسي".
وشدد القائم بأعمال عمدة موسكو على ان "ما أنجزته حكومة المدينة في السنوات الاخيرة، وقبل كل شيء في المجال الاجتماعي، يساعد على "احتواء" الوضع بموسكو".

يمكنكم الاطلاع على المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)