الخارجية الامريكية: السودانيون سيتوصلون إلى اتفاق بشأن أبيي الشهر القادم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55271/

قالت الخارجية الامريكية يوم الثلاثاء 28 سبتمبر/ايلول ان مفاوضين من شمال السودان وجنوبه اتفقوا على اطار عمل بشأن كيفية ادارة الاستفتاء في منطقة أبيي الغنية بالنفط، وقد يتوصلون الى اتفاق نهائي الشهر القادم.

قالت الخارجية الامريكية يوم الثلاثاء 28 سبتمبر/ايلول ان مفاوضين من شمال السودان  وجنوبه  اتفقوا على اطار عمل بشأن كيفية ادارة الاستفتاء في منطقة أبيي الغنية بالنفط، وقد يتوصلون الى اتفاق نهائي الشهر القادم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية فيليب كراولي ان فريقي التفاوض اجتمعا مطلع هذا الاسبوع في نيويورك، واجروا مباحثات بوساطة الولايات المتحدة الامريكية وحققا بعض التقدم  قبل استفتاء يناير/ كانون الثاني المقرر اجراؤه بشأن استقلال جنوب السودان.

واشار كراولي الى انه من المقرر ان يجري الطرفان اجتماعا اخر الشهر القادم في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا، حيث تعهد الجانبان على اجراء الاستفتاء في موعده. لكن مسؤولين أمريكيين وأخرين يقولون انه ما زال من غير الواضح هل ستكون الخرطوم قادرة او مستعدة لانجاز الاستفتاء المعقد والحساس، في حين لم يبق الا  نحو 3 اشهر من  موعده.

ومن جهة اخرى يتوجه وفد من مجلس الامن الدولي الى السودان الاسبوع المقبل لمطالبة المسؤولين في الشمال والجنوب بتعجيل الاستعدادات الخاصة بالاستفتاء على مصير الجنوب، حيث يتزايد القلق الدولي قبل الاستفتاء المقرر في يناير/كانون ثاني المقبل والذي قد يشهد انفصال جنوب السودان كأحدث دولة في القارة الافريقية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية