روسيا مصممة على تطوير العلاقات مع سلطنة عمان في كافة المجالات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55252/

اقيم يوم 27 سبتمبر/ ايلول في قاعة غرفة الصناعة والتجارة الروسية بموسكو حفل استقبال كبير مكرس للذكرى الـ 25 لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين روسيا الاتحادية وسلطنة عمان. واكد الكسندر سلطانوف نائب وزير خارجية روسيا ويفغيني بريماكوف رئيس غرفة الصناعة والتجارة الروسية على وجود آفاق واسعة لتطوير التعاون بين البلدين في كافة المجالات.

اقيم يوم 27 سبتمبر/ ايلول في قاعة غرفة الصناعة والتجارة الروسية بموسكو حفل استقبال كبير مكرس للذكرى الـ 25 لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين روسيا الاتحادية وسلطنة عمان.
افتتح الحفل بكلمة القاها الكسندر سلطانوف نائب وزير خارجية روسيا، اكد فيها على ان آفاق التعاون بين البلدين كبيرة وواعدة، حيث اشار الى وجود امكانيات واسعة للتعاون في المجال الاقتصادي  تتطلب بذل المزيد من الجهود بهدف الارتقاء بمستوى التعاون بين موسكو ومسقط الى مراتب اعلى.
وقال سلطانوف " اننا نحتفل اليوم بيوم مميز. فخلال 25 عاما اصبح شعبانا اقرب الى بعضهما البعض الاخر. وان سلطنة عمان تمثل الآن مزيجا من الافكار التقدمية التي تستند الى تقاليد رائعة ". واضاف " لقد اصبحنا نعرف بصورة افضل الحياة في السلطنة، وتعرفنا عن كثب على السياسة التي ينتهجها جلالة السلطان قابوس بن سعيد، وتشكل لدينا انطباع بان السلطنة تمثل نموذجا نادرا لدمج ومزج التقاليد والانجازات العلمية والتكنولوجية وغيرها".
ثم تناول سلطانوف موضوع التنسيق في المجال السياسي بين روسيا الاتحادية والسلطنة وقال " ان المشاورات السياسية المنتظمة والدورية بين البلدين تتيح لنا امكانية تقييم الاحداث والقضايا الدولية مثل موضوع تاسيس نظام دولي جديد وتسوية النزاعات الحادة، ومنها قضية الشرق الاوسط ".
بعد ذلك القى يفغيني بريماكوف رئيس غرفة الصناعة والتجارة الروسية الذي يعتبر مؤسسا للعلاقات مع السلطنة، كلمة بهذه المناسبة تحدث فيها عن تاريخ وكيفية اقامة العلاقات بين البلدين. حيث قال انه بناءا على وساطة الحسين بن طلال ملك الاردن الراحل، ارسل السلطان قابوس بن سعيد طائرة خاصة اقلتنا الى مسقط حيث التقينا بجلالة السلطان الذي ابدى بدوره رغبته باقامة علاقات دبلوماسية مع روسيا.
واشار بريماكوف في كلمته الى النقلة النوعية التي حصلت في السلطنة في عهد السلطان قابوس حيث تحولت السلطنة من دولة متخلفة الى دولة عصرية ذات اقتصاد متطور ونمو الناتج القومي الاجمالي وارتفاع مداخيل الناس بشكل ملحوظ.
وأكد  بريماكوف ان لدى روسيا رغبة اكيدة لتطوير العلاقات مع السلطنة في كافة المجالات، وان روسيا  تتضامن مع البلدان العربية التي تعمل على مكافحة التطرف والارهاب.
هذا وحضر الحفل اضافة الى السيد محمد بن عوض الحسان سفير سلطنة عمان لدى روسيا الاتحادية واعضاء السفارة عدد كبير من المسؤولين في وزارة الخارجية الروسية وفي المؤسسات الروسية الاخرى من بينهم الكسندر زاتسيبكين وبنيامين بوبوف و فيتالي نعومكين مدير معهد الاستشراق وسيرغي بليخانوف مؤلف كتاب " مصلح على العرش " اضافة الى ممثلي البعثات الدبلوماسية العربية بموسكو والمستشرقين وغيرهم من ممثلي الجالية العربية في العاصمة الروسية.

للمزيد من المعلومات عن العلاقات الروسية- العمانية اضغط هنا

المصدر – وكالات وروسيا اليوم

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)