كرزاي يعتمد اعضاء مجلس الحوار مع حركة طالبان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55244/

صرح وحيد عمر، المتحدث الرسمي باسم الرئيس الأفغاني حامد كرزاي في 28 سبتمبر/أيلول، ان كرزاي اعتمد اعضاء المجلس المؤسس مؤخرا بهدف الحوار مع حركة طالبان. واشار عمر الى ان المجلس يتكون من 69 عضوا، بعضهم كان ضمن القادة الميدانيين في الحركة ، والبعض الاخر هم رجال دين وممثلو هيئات مدنية في البلاد، بالاضافة الى عدد من زعماء القبائل والعشائر.

صرح وحيد عمر، المتحدث الرسمي باسم الرئيس الأفغاني حامد كرزاي في 28 سبتمبر/أيلول، ان كرزاي اعتمد اعضاء المجلس المؤسس مؤخرا بهدف الحوار مع حركة طالبان.
واشار عمر الى ان المجلس يتكون من 69 عضوا، بعضهم كان ضمن القادة الميدانيين في الحركة ، والبعض الاخر  هم  رجال دين وممثلو هيئات مدنية في البلاد، بالاضافة الى عدد من زعماء القبائل والعشائر.
وكان الرئيس الأفغاني قد اعلن مطلع سبتمبر/أيلول الجاري  عن تاسيس "مجلس السلام الاعلى" في البلاد، وذلك في اطار سياسة كرزاي الرامية الى ادماج القسم المعتدل من مقاتلي طالبان بالمجتمع المدني والمشهد السياسي في أفغانستان.

ويفترض ان يكون احد اهم اهداف هذا المجلس هو بناء الجسور مع حركة طالبان.
وكان حامد كرزاي قد وجه اكثر من نداء لمسلحي الحركة، يدعوهم من خلاله الى العودة للحياة السلمية.
وقد وضع كرزاي خطة تصالح، ترمي الى ان يلقي اكبر عدد ممكن من المقاتلين سلاحهم ويلتحقوا في صفوف الامن الأفغاني، مع ضمان حصولهم على سكن ومصدر دخل ثابت.
من جانبهم اعلن قادة حركة طالبان  ان الحوار مع الحكومة الأفغانية ممكن فقط في حال انسحبت القوات الأجنبية التي يصفونها بالمحتلة من البلاد، مشددين على "استحالة استدراج مقاتلي الحركة للتخلي عنها مقابل الوعود بالرخاء"، مؤكدين على ان هؤلاء المقاتلين لا يحاربون مقابل المال او الحصول على مركز في المجتمع، "بل من اجل الإسلام وبغية تحرير الأرض من المحتل".
ونوه وحيد عمر بانه في السابق لم يكن هناك اي حوار بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، "بل كان هناك تواصل بين الحين والآخر بالاضافة الى تلميحات متبادلة"، مضيفا ان اي اتصالات مباشرة بين الجانبين الآن ستتم فقط عبر هذا المجلس.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك