القائم باعمال الرئيس المولدافي يحل البرلمان ويحدد موعدا لانتخابات مبكرة جديدة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55238/

اعلن ميخاي غيمبو القائم باعمال الرئيس المولدافي في كلمة متلفزة القاها يوم 28 سبتمبر/أيلول، انه وقع مرسوما يقضي بحل البرلمان ويحدد موعدا لانتخابات برلمانية مبكرة، مما يعني ان العد التنازلي للحملة الانتخابية التي ستستمر شهرين قد بدأ.

اعلن ميخاي غيمبو القائم باعمال الرئيس المولدافي في كلمة متلفزة القاها في 28 سبتمبر/أيلول، انه وقع مرسوما يقضي بحل البرلمان ويحدد موعدا لانتخابات برلمانية مبكرة، مما يعني ان العد التنازلي للحملة الانتخابية التي ستستمر شهرين قد بدأ.
يذكر ان هذه الانتخابات البرلمانية  هي الثالثة في السنتين الاخيرتين في مولدافيا، حيث يواجه المسرح السياسي صعوبة كبيرة في التوصل الى استقرار داخلي منذ أبريل/نيسان، اذ اعلنت احزاب كثيرة عن عدم رضاها عن نتائج الانتخابات في حينه، والتي اسفرت عن فوز ممثلي الحزب الشيوعي في الانتخابات البرلمانية .
وادى ذلك الى نشوب مظاهرات احتجاج وقلاقل في مولدافيا، تحت قيادة الاحزاب الليبرالية المعارضة، ادت الى اعمال عنف استهدفت البرلمان ومقر الرئاسة.
ومنذ ذلك الحين لم يتمكن البرلمان من التصويت على مرشح لتبوأ منصب الرئاسة في البلاد، وذلك بسبب عدم اكتمال النصاب، اذ يجب ان يمنح 61 عضوا من 101 نائب صوته لمرشح واحد.
ولم تؤثر اعادة توزيع القوى السياسية في البرلمان على هذا الواقع، اذ استبدل الشيوعيون الدور مع الاحزاب الليبرالية، وفشلوا باختيار رئيس عقب فوزهم في الانتخابات الاخيرة، ما جعل الاحزاب الليبرالية في دور الاحزاب المعارضة، الامر الذي لم يؤثر باي شكل من الاشكال على النتيجة النهائية لانتخاب رئيس للبلاد.
وللخروج من الازمة طرح الائتلاف الحاكم "الاتحاد من اجل الاندماج الأوروبي" في سبتمبر/أيلول الماضي استفتاءا يحدد من خلاله اعتماد الصيغة القديمة لانتخاب الرئيس، من خلال انتخابات عامة وليس عن طريق البرلمان، الا ان الاستفتاء فشل بسبب قلة عدد المشاركين فيه.  
المصدر: وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)