إيران : فايروس "ستوكسنت" يواصل هجماته على النظم المعلوماتية في البلاد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55233/

أعلنت إيران أن الفايروس "ستوكسنت" يواصل هجماته على الانظمة المعلوماتية في البلاد، وقال نائب مدير الشركة الحكومية الايرانية للتقنيات المعلوماتية حمدي علي بور يوم 27 سبتمبر/ايلول ان الهجمات تتواصل، وان نسخا جديدة من الفيروس تنتشر، متوقعا القضاء على هذا الفيروس المدمر خلال الشهرين المقبلين.

أعلنت إيران أن الفايروس "ستوكسنت" يواصل هجماته على الانظمة المعلوماتية في البلاد، وقال نائب مدير الشركة الحكومية الايرانية للتقنيات المعلوماتية حمدي علي بور يوم 27 سبتمبر/ايلول ان الهجمات تتواصل، وان نسخا جديدة من الفيروس تنتشر، متوقعا القضاء على هذا الفيروس المدمر  خلال الشهرين المقبلين.

بدوره أكد مسؤول في وزارة المناجم والثروة المعدنية الايرانية أن 30 ألف جهاز كمبيوتر موجود في وحدات صناعية أصيبت  بالفايروس، حيث ظهرت 3 نسخ جديدة منه منذ بدء عمليات التطهير.

وكانت ايران قد اتهمت الولايات المتحدة واسرائيل باستهدافها بهذا الهجوم الالكترونيالفايروسي ، وقامت طهران على ضوء الاجتماع الطارئ لوكالة الطاقة النووية الايرانية بتوجيه اصابع الاتهام الى الاستخبارات الامريكية "CIA" والموساد الاسرائيلي بالضلوع في الهجوم  الفايروسي الذي تعرضت له اجهزة الحاسوب الصناعية في ايران.

ويقوم هذا الفايروس الذي اكتشف في يونيو/حزيران الماضي بتخريب نظم عمل المنشآت الصناعية، اذ يعمل "ستوكسنت" على تخريب برنامج خاص طورته شركة "سيمنز" الالمانية، ويتحكم بأنابيب النفط والمنصات النفطية في البحر ومحطات توليد الكهرباء وغيرها من المنشآت الصناعية.

رئيس تحرير مجلة "هاكر": امريكا تقف وراء الهجمات الالكترونية على ايران

وقال نيكيتا كيسليتسين رئيس تحرير مجلة "هاكر" الروسية ان هجمات الفايروس يمكن اعتبارها "شبه الحرب الالكترونية" على ايران، مشيرا الى ان منظمي مثل هذه الهجمات يحصلون على امكانيات واسعة لدخول شبكات معلوماتية كثيرة في منشآت صناعية واقتصادية بمختلف أقاليم العالم. ويقود أداء هذه الهجمات الى التفكير بان منظميها ليسوا مجرد أفراد عاديين، بل ربما دول معينة.
وأضاف "أعتقد ان الهجمات الالكترونية المتواصلة على ايران لن تلحق أضرارا بعمل محطة بوشهر الكهرذرية"، لانها تمتلك منظومات حماية متعددة. وفيما يتعلق بالمفاعل النووي للمحطة فلا يمكن ان يتعرض لمثل هذه الهجمات.
وأشار كيسليتسين الى ان "الكثيرين، وأنا منهم، يعتقدون ان الولايات المتحدة تقف وراء الحادث"، مضيفا "يجب ان نتساءل ما هي الجهة التي تستفيد من هذه الهجمة الشاملة التي أصابت القطاع الصناعي الايراني بأكمله".   

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك