امريكا لا تعارض انشاء مؤسسة مشتركة روسية ـ قيرغيزية تقوم بتزويد مركز نقليات الترانزيت الامريكي في بشكيك بالوقود

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55175/

لا تعارض الولايات المتحدة ان تقوم مؤسسة قيرغيزية ـ روسية مشتركة بتجهيز مركز نقليات الترانزيت الامريكي الواقع في بشكيك بالوقود، وتود ان تتميز توريدات الوقود هذه بشفافية.

لا تعارض الولايات المتحدة ان تقوم مؤسسة قيرغيزية ـ روسية مشتركة بتجهيز مركز نقليات الترانزيت الامريكي الواقع في العاصمة القيرغيزية بشكيك بالوقود. ويفترض ان تمثل الجانب الروسي في المؤسسة المشتركة شركة "غازبروم". اعلن ذلك في بشكيك يوم 27 سبتمبر/أيلول نائب رئيس الديوان الرئاسي القيرغيزي مختار جومالييف. واكد ان هذه المسألة نوقشت خلال لقاء الرئيسة القيرغيزية روزا اوتونبايفا مع الرئيس الامريكي باراك اوباما موخرا وان الولايات المتحدة تود ان تتميز توريدات الوقود بشفافية.
ويذكر ان القاعدة الجوية الامريكية قد افتتحت في مطار "ماناس" ببشكيك في ديسمبر/كانون الاول عام 2001. وتهدف القاعدة الى دعم العملية العسكرية في افغانستان وتمارس نشاطها وفق تفويض هيئة الامم المتحدة. وفي البداية كانت ترابط فيها قوات عدد من البلدان المشاركة في الائتلاف الدولي لمكافحة الارهاب في افغانستان الا انه يوجد فيها حاليا اساسا عسكريون امريكان .
ومن خلال القاعدة يجري سنويا نقل عشرات الاف العسكريين التابعين لحلف الناتو  الى افغانستان ومنها.
وقد قررت القيادة القيرغيزية في بداية السنة الماضية غلق القاعدة، الا انها اكتفت بعد اجراء مشاورات طويلة مع واشنطن بتغيير تسمية القاعدة الى مركز نقليات الترانزيت.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)