بشكيك تجري مفاوضات حول اجراء تحقيق دولي للاحداث في جنوب قرغيزيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55171/

تتفاوض قرغيزيا مع البلدان الاوروبية حول اجراء تحقيق دولي للاحداث المأسوية التي شهدها جنوب الجمهورية في يونيو عام 2010. وبعد اختتام المفاوضات سيتم توقيع مشروع الوثيقة الخاصة بصلاحيات اللجنة الدولية.

تتفاوض قرغيزيا مع البلدان الاوروبية حول اجراء تحقيق دولي للاحداث المأسوية التي شهدها جنوب الجمهورية في يونيو عام 2010. اعلن ذلك نائب رئيس الديوان الرئاسي مختار جومالييف في 27 سبتمبر/أيلول.
واكد انه بعد اختتام المفاوضات سيتم توقيع مشروع الوثيقة الخاصة بصلاحيات اللجنة الدولية.
وقد بادر بالتحقيق الدولي في اسباب الاحداث المأسوية وزراء خارجية عدد من البلدان الاسكندنافية. وقد استحسنت القيادة القرغيزية هذه الفكرة. ويفترض ان تتعاون اللجنة الدولية مع اللجنة الوطنية القرغيزية. وقال جومالييف ان "خبراء اللجنة الدولية سيحددون مواعيد التحقيق ويكشفون اسباب نشوب النزاع واثارها ".
ويذكر انه نشبت في مدينة اوش بجنوب قرغيزيا في ليلة 12 يونيو/حزيران اشتباكات عنيفة على الاساس العرقي بين القرغيز والاوزبيك القاطنين هناك. ولقي حوالي 400 شخصا  مصرعهم خلال الاضطرابات كما اصيب اكثر من 2.3 الف شخص بجروح ودمر او احرق اكثر من الفي بيت. وتجري السلطات القرغيزية تحقيقا خاصا و اقامت دعاوى جنائية بحق عدد من المشاركين النشطاء في تلك الاحداث.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)