كوريا الشمالية تستعد لعقد اكبر اجتماع موسع للحزب الحاكم منذ اربعة عقود تمهيدا لخلافة كيم جونغ ايل

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55168/

ذكرت مصادر اعلامية في سيئول ان حزب العمال في كوريا الشمالية يستعد يوم الثلاثاء 27 سبتمبر/ايلول، لعقد اكبر اجتماع موسع للحزب الحاكم منذ نحو اريعة عقود وذلك لتمهيد الطريق لانتقال السلطة من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل "68 عاما" المريض الى ابنه الاصغر جونغ اون "27 عاما" بعد ان ارجىء الاجتماع الذي كان مقررا في بداية سبتمبر/ايلول بدون اي تفسير.

ذكرت مصادر اعلامية في سيئول ان حزب العمال في كوريا الشمالية يستعد يوم الثلاثاء 27 سبتمبر/ايلول، لعقد أكبر اجتماع موسع للحزب الحاكم  منذ اربعة عقود وذلك لتمهيد الطريق لانتقال السلطة من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل "68 عاما" المريض الى ابنه الاصغر جونغ اون "27 عاما" بعد ان ارجىء الاجتماع الذي كان مقررا في بداية سبتمبر/ايلول بدون اي تفسير.

وذكرت وكالة الانباء الكورية الشمالية في تقرير مقتضب ان الالاف من كبار قادة ومسؤولي الحزب تقاطروا من مختلف المقاطعات الى العاصمة بيونغ يانغ، ليشهدوا حدثا تاريخيا يتمثل باجتماع استثنائي موسع لانتخاب "هيئة قيادية عليا". واضافت الوكالة ان المسؤولين زاروا "اقدس موقع" في البلاد، اشارة الى ضريح كيم ايل سونغ مؤسس كوريا الديموقراطية ووالد الزعيم الحالي.

وكان ايل الجدّ  الذي توفى عام 1994 قد بدأ بنقل السلطة تدريجا الى جونغ ايل عام 1974 عندما سمّاه وريثا له، ثم قام بتعيينه رسميا في مؤتمر حزبي مهيب عام 1980 سكرتيرا للجنة المركزية للحزب الحاكم، وعضوا في اللجنة العسكرية المركزية للحزب، الى ان تولى جونغ زمام القيادة في البلاد عام 1991 بتسلمه منصب القائد العام للجيش والقوات المسلحة.

وكان الجيش الكوري الشمالي قد اختار في 25 اغسطس/اب  كيم جونغ ايل وابنه الاصغر جونغ اون مندوبين الى المؤتمر، وقالت صحيفة "شوسون ايلبو" الكورية الجنوبية نقلا عن مصدر كوري شمالي انه اعلن عن اختيار الاب فقط ، الا ان الكثير من الضباط يعلمون ان جونغ اون اختيرايضا، فيما لم تؤكد الاستخبارات الكورية الجنوبية صحة هذه المعلومات.

من جهتها ذكرت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية استنادا لمصادر لم تحددها في كوريا الشمالية بأنها تستعد لاجراء اكبر استعراض عسكري في تاريخها، واشارت الوكالة الى ان نحو 10 آلاف جندي، منتشرين منذ يوليو/تموز في قاعدة "ميرم" الجوية قرب العاصمة بيونغ يانغ، للتدرب على الاستعراضات العسكرية التي ستجرى في احتفال وطني ضخم. ولم توضح المصادر موعد العرض الذي يفترض أن يجرى في العاصمة بيونغ يانغ حيث سيشارك فيه آلاف الجنود والدبابات وقاذفات الصواريخ .

ويتوقع محللون ان يتم تعيين الابن الاصغر للزعيم الكوري الشمالي الذي درس في سويسرا في منصب كبير في الحزب قد يكون مقعدا في اللجنة المركزية القيادية، حيث تقول التقارير ان ادارة البلاد تتم منذ الصيف الماضي عن طريق جونغ اون باشراف من والده المريض، الذي اصيب منذ سنتين بجلطة دماغية، ويقول المراقبون ان سلطة الابن في قضايا الدولة قد وصلت الى مستوى صلاحيات والده باستثناء الشؤون الخارجية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك