حزب الرئيس شافيز يفوز بالانتخابات التشريعية الفنزويلية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55157/

فاز الحزب الاشتراكي الموحد الحاكم الذي يتزعمه الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز في الانتخابات التشريعية التي جرت في البلاد يوم الاحد. وحصل الحزب الاشتراكي الموحد على 98 مقعدا من اصل 165 في البرلمان، فيما نال المرشحون من الوحدة الديموقراطية المعارضة 65 مقعدا في المجلس التشريعي الوطني، بينما يعود مقعدان لحزب "الوطن للجميع" اليساري.

فاز الحزب الاشتراكي الموحد الحاكم الذي يتزعمه الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز في الانتخابات التشريعية التي جرت في البلاد يوم الاحد 26 سبتمبر/أيلول.
وقال مصدر في مجلس الانتخابات الوطني يوم 27 سبتمبر/أيلول ان الحزب الاشتراكي الموحد حصل على 98 مقعدا من اصل 165 في البرلمان، فيما نال المرشحون من الوحدة الديموقراطية المعارضة 65 مقعدا في المجلس التشريعي الوطني، بينما يعود مقعدان لحزب "الوطن للجميع" اليساري.

وكان الحزب الاشتراكي الموحد قد سعى الى الحفاظ على الاكثرية المطلقة التي تتمثل في ثلثي مقاعد المجلس التشريعي الوطني، حيث كان يتمتع بـ 139 مقعدا في البرلمان الفنزويلي.
بدورها أملت احزاب المعارضة التي توحدت في الائتلاف تحت اسم الطاولة المستديرة للوحدة الديموقراطية بالفوز في الانتخابات. وكانت المعارضة قد قاطعت الانتخابات التشريعية التي جرت عام 2005، ما اسفر عن تشكيل برلمان تعود معظم المقاعد فيه الى أنصار الرئيس شافيز الذي وصل للسلطة عام 1999.

الانتخابات التشريعية جرت في أجواء هادئة وشهدت نسبة مشاركة مرتفعة

قالت ساندرا أوبليتيس عضو مجلس الانتخابات الوطني في مؤتمر صحفي عقدته يوم 27 سبتمبر/أيلول ان الانتخابات التشريعية التي شهدتها فنزويلا يوم الاحد جرت في أجواء هادئة بدون خروقات خطيرة للنظام وقوانين الانتخابات.
وحسب المسؤولة، فان أكثر من 12 ألف مركز اقتراع اغلقت ابوابها في 18:00 يوم الاحد، حسب التوقيت المحلي (02:30 يوم الاثنين، حسب توقيت موسكو). وبمقتضى القانون تواصل المراكز الانتخابية التي ما زالت تشهد طوابير الناخبين عملها. 
وقال المراقبون الدوليون ان الانتخابات التشريعية جرت على مستوى رفيع من التنظيم وبمشاركة ناشطة للمنتخبين. وقد بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات حوالي 70% من 17.5 مليون مواطن فنزويلي يمتلك حق التصويت. كما لم تشهد الانتخابات خروقات كان من الممكن ان تؤثر في نتائجها.
ومن جانبهم أكد المراقبون الروس، وهم نائبا مجلس الدوما الروسي فيكتور مالاشينكو وبيوتر سفيتشنيكوف ومدير المركز الروسي لتعليم استخدام تكنولوجيا الانتخابات الكسندر ايفانتشينكو هذه المعلومات.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك