ايران تتهم الاستخبارات الامريكية والاسرائيلية بالهجوم الالكتروني عليها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55142/

اعتبر الخبير الروسي يفغيني كاسبيرسكي احد اشهر المختصين العالميين في مجال امن الحاسوب(الكمبيوتر) ، في تعليق على تعرض ايران لاختراق الكتروني طال اجهزة الحاسوب في محطة بوشهر الكهروذرية، اعتبر ان الفايروس الجديد "قد فتح عش الدبابير". من جانبها اتهمت ايران الولايات المتحدة واسرائيل باستهدافها بهذا الهجوم الفايروسي الالكتروني.

اعتبر الخبير الروسي يفغيني كاسبيرسكي احد اشهر المختصين العالميين في مجال امن الحاسوب (الكمبيوتر)، في تعليق على تعرض ايران لاختراق امني فايروسي طال اجهزة الحاسوب في محطة بوشهر الكهروذرية، اعتبر ان الفايروس الجديد "قد فتح عش الدبابير"، وقال "اننا ندخل في عالم جديد. واجهنا في الماضي جرائم الكترونية والآن حان وقت الارهاب الالكتروني والسلاح الالكتروني والحروب الالكترونية".
واكد خبراء شركة "كاسبيرسكي" ان انتاج مثل هذا النوع من الفايروسات المعقدة ممكن بدعم حكومي فقط، وهو يدل على ان منتجيه ملمون بشكل ممتاز بعمل نظام اجهزة "سيمنز" الالمانية للتحكم ونقل البيانات، وان الفايروس "ستوكسنيت" يستطيع الدخول الى النظام الالكتروني المتحكم بالمنشآت وتدميره".
واطلق الخبراء على الفايروس الجديد مصطلح "السلاح الالكتروني الذي سيطلق الشرارة الاولى لسباق تسلح جديد".
من جانبهم اعلن الخبراء الصينيون في مجال امن الحاسوب ان الفايروس الجديد يحاول اختراق انظمة الحاسباب للقطاعات الاساسية في اقتصاد الصين وان هذا يهدد الامن القومي للبلاد.
وصرح احد الخبراء في بكين بان "الفايروس "ستوكسنيت" لا يقوم بسرقة المعلومات بل يعمل على تخريب نظام عمل المنشآت الصناعية"، واضاف "اذا استطاع الفايروس التسلل الى شبكاتنا الحاسوبية فانه قد يستطيع  التسبب بانهيار كامل للنظام".
هذا وتعرضت ايران للهجوم الاساسي من قبل الفايروس الجديد، حيث اقر مدير محطة بوشهر محمود الجعفري يوم الاحد 26 سبتمبر/ايلول باصابة عدة اجهزة حاسوب شخصية بالفايروس الا انه اكد ان شبكة المحطة لم تتعطل.
من ناحيته اكد مدير الوكالة الايرانية للطاقة الذرية علي اكبر صالحي يوم  الاثنين ان امداد المحطة بوقود اليورانيوم سيتم في الايام القادمة وان هذه العملية ستنتهي بداية  شهر اكتوبر/تشرين الاول القادم.
وقد اتهمت ايران الولايات المتحدة واسرائيل باستهدافها بهذا الهجوم الالكتروني الفايروسي، ونشرت  صحيفة "هآريتس" الاسرائيلية هذه الاتهامات الصادرة على اثر الاجتماع الطارئ لوكالة الطاقة النووية الايرانية الذي وجه اتهام الى الاستخبارات الامريكية "CIA" والموساد الاسرائيلي بالضلوع في الهجوم الالكتروني الفايروسي الذي تعرضت له اجهزة الحاسوب الصناعية في ايران.
وافادت الصحيفة بانه لم يتم الى الآن الاعلان عن المسؤولين عن هذا الفايروس ولكن الخبراء يستبعدون امكانية قيام هواة او مخترقين "هاكرز" باطلاق مثل هذا الفايروس ويؤكدون ان من يقف وراءه هو جهة كبيرة او دولة لها خبرتها في الحرب الالكترونية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك