عباس: اوباما لم يقدم ضمانات حول انهاء الإستيطان.. بل "آمال"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55115/

نقلت وكالات الأنباء يوم الأحد 26 سبتمبر/ ايلول تاكيدات الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأن الرئيس الأمريكي باراك اوباما لم يقدم ضمانات للفلسطينيين حول انهاء الاستيطان او اقامة دولة في غضون عام، بل تحدث عن "آمال". من جهة أخرى اشار عباس إلى ان الفلسطينيين حضوا الأمريكيين على تحريك المسار السوري - الاسرائيلي في عملية السلام.

نقلت وكالات الأنباء يوم الأحد 26 سبتمبر/ ايلول تاكيدات الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأن الفلسطينيين لم يتسلموا أي صيغة أمريكية أو إسرائيلية لتسوية مشكلة الاستيطان، مضيفا بانه ينتظر جوابا نهائيا، مشيرا إلى ان الرئيس الأمريكي باراك اوباما لم يقدم ضمانات للفلسطينيين حول الاستيطان او اقامة دولة في غضون عام، بل تحدث عن "آمال".
واعتبر عباس ان نية أوباما طيبة، واصفا مواقف الأدارة الأمريكية بالجيدة، لكن رأى ان في تطبيقها هو الإمتحان.
وشدد الرئيس الفلسطيني على انه في غياب تجميد الاستيطان سيعود الفلسطينيون إلى المؤسسات ولجنة المتابعة العربية.
ورفض الرئيس عباس العودة الى "عسكرة الانتفاضة"، وقال "اننا جربناها وادت بنا الى ما ادت اليه من تدمير".
وقد رفض الرئيس تعبير الدولة اليهودية، مفيدا ان الإسرائيليين يطلبون كل مرة شيئا جديدا، مؤكدا انه لا يمكن القبول بذلك، موضحا بان إسرائيل تريد التخلص من كل العرب على اراضيها، مشددا على رفضه لما طرحه افيغدور ليبرمان وزير الخارجية الاسرائيلي بما يتعلق بمبادلة السكان والاراضي في اي اتفاق سلام نهائي، مشيرا إلى فلسطينيي الـ 1948. وهو الأمر الذي قال عباس انه لن يقبل به اطلاقا.
وشدد عباس على ان تحريك المسار السوري - الاسرائيلي في عملية السلام لا يمكن ان يكون على حساب المسار الفلسطيني، بل اكد انه يساعده، مذكرا بانه من طالب والح على الشروع بهذا المسار، وايضا الحل المتعلق بمزارع شبعا والقضايا اللبنانية الأخرى، وهو الأمر الذي حمله منا جورج ميتشل المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط إلى بيروت ودمشق.

محلل سياسي يتوقع ان تستأنف إسرائيل الإستيطان
وحول موضوع القرار الإسرائيلي بشأن تجميد الإستيطان قال حلمي الأعرج المحلل السياسي، في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم"، بانه من المتوقع ان يكون القرار الإسرائيلي هو استئناف الإستيطان، لن إسرائيل لا تتعاطى بشكل مسؤول مع الجهود الدولية لاستمرار المفاوضات مع الفلسطينيين، خاصة وانها مدعومة من الادارة الأمريكية، التي بدلا من ان تضغط على إسرائيل بالانسجام مع القانون الدولي، لكنها تمارس الضغوطات على الفلسطينيين.
المصدر: وكالات

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية