حركة "اهل السنة والجماعة" تنسحب من الحكومة الصومالية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55099/

انسحبت حركة "أهل السنة والجماعة" من الحكومة الصومالية بعد ايام من استقالة رئيس الوزراء، متهمة الحكومة بالتخطيط لالغاء الحركة ودعت الى عقد مؤتمر مصالحة. وكانت الحركة وقعت اتفاقا في مارس اذار هذا العام لاقتسام السلطة مع الحكومة الصومالية للمساعدة في قمع تمرد يزداد ضراوة.

انسحبت حركة "أهل السنة والجماعة" من الحكومة الصومالية بعد ايام من استقالة رئيس الوزراء، متهمة الحكومة بالتخطيط لالغاء الحركة ودعت الى عقد مؤتمر مصالحة. وكانت الحركة وقعت اتفاقا في مارس/ اذار هذا العام لاقتسام السلطة مع الحكومة الصومالية للمساعدة في قمع تمرد يزداد ضراوة.
وحول هذا الموضوع قال شيخ عبد الله شيخ أبو يوسف المتحدث باسم الحركة يوم السبت 25 سبتمبر/ايلول ان الحركة انسحبت من الحكومة بعد تقاعسها عن الوفاء باتفاقات معينة تم التوصل اليها عند الاتفاق على اقتسام السلطة، معلنا بان المعاهدة التي وقعتها حركته مع الحكومة في اديس ابابا قد انتهت.
وشدد المتحدث على ان الحكومة هي السبب في ذلك. وان حركته لم تكن في حكومة رئيس الوزراء الصومالي عمر عبد الرشيد شرماركي أو أي حكومة اخرى قادمة. وان اهل السنة والجماعة سيواصلون القتال ضد حركة الشباب والحزب الاسلامي للمحافظة على المناطق التي يسيطرون عليها سالمة.
وافاد ابو يوسف انه سيدعو لعقد مؤتمر المصالحة لجمع الصوماليين معا لتكون هناك سلطة فعالة يمكنها تخليص البلاد من الارهابيين والمقاتلين الاجانب
يذكر ان حركة أهل السنة والجماعة اجبرت متمردي حركة الشباب والحزب الاسلامي المرتبطين بالقاعدة في وسط الصومال على التراجع. وكان انضمامها الى الحكومة يهدف الى المساعدة في هزيمة المتطرفين.
وفي ضوء ذلك سيضعف انسحاب الحركة من الحكومة على الارجح جهود الرئيس شيخ شريف أحمد ضد المتمردين وينذر بمزيد من الانقسامات الداخلية التي تشهدها الحكومة الاتحادية الانتقالية.
وحركة أهل السنة والجماعة ليس لديها أعضاء في حكومة رئيس الوزراء المستقيل رغم انها حصلت على وعد بخمسة مناصب عندما انضمت اليها في وقت سابق من هذا العام.

المصدر: وكالة "رويترز" للأنباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك