في الذكرى التسعين لمولد الممثل والمخرج الكبير سيرغي بوندارتشوك

الثقافة والفن

بوندارتشوك بدور بيير بيزاوخوف في فيلم بوندارتشوك بدور بيير بيزاوخوف في فيلم " الحرب والسلام"
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55079/

لمع اسم الممثل والمخرج وكاتب السيناريو سيرغي بوندارتشوك (1920 – 1994) لأول مرة بعد تخرجه من معهد السينما(فغيك) بموسكو حين شارك في فيلم " الحرس الفتي" الذي اخرجه استاذه سيرغي غيراسيموف في عام 1948. وفي عام 1968 حاز بوندارتشوك على جائزة "الاوسكار" لأكاديمية السينما الامريكية لقاء اخراج فيلم " الحرب والسلام" المأخوذ عن ملحمة ليف تولستوي الشهيرة.وبعد هذا الفيلم حصل سيرغي بوندارتشوك على شهرة عالمية.

لمع اسم الممثل والمخرج وكاتب السيناريو سيرغي بوندارتشوك (1920 – 1994)  لأول مرة بعد تخرجه من معهد السينما(فغيك) بموسكو حين شارك في فيلم " الحرس الفتي" الذي اخرجه استاذه سيرغي غيراسيموف في عام 1948. وبعد عدة سنوات أنعم عليه بلقب فنان الشعب السوفيتي رغم حداثة عهده في مجال التمثيل، وحدث ذلك بعد ان شاهد الزعيم السوفيتي يوسف ستالين فيلم" تاراس شيفتشينكو"، الذي يروي حياة الشاعر الاوكراني الشهير ، وأدى  فيه الممثل الشاب الدور الرئيسي. وقد أعجب ستالين كثيرا بالفيلم وقال عن بوندارتشوك:" هو ذا فنان الشعب الحقيقي".
واليوم 25 سبتمبر/ايلول تحل الذكرى التسعون لمولد سيرغي فيودوروفيتش بوندارتشوك. وقد ولد في 25 سبتمبر/ايلول عام 1920 في قرية بيلوزيركا في مقاطعة خيرسون الاوكرانية في عائلة فلاحية حيث كان والده رئيسا لمزرعة تعاونية (كولخوز). وبعد عدة اعوام انتقلت العائلة الى تاغانروك ومن ثم الى ييسك. وقد ابدى سيرغي منذ الطفولة ولعا بالتمثيل وشارك في العروض المسرحية للهواة في ييسك. وفي عام 1937 التحق بفرقة المسرح الدرامي في المدينة.وفي العام نفسه التحق بمعهد المسرح في مدينة روستوف-على-الدون لكنه لم يواصل الدراسة فيه بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية.فعمل في عام 1941 في مسرح الجيش في غروزني ومن ثم انضم في عام 1942 الى الوحدات المقاتلة في الجبهة. وشارك الممثل في معارك الدفاع عن شمال القوقاز. وبعد الحرب ادى الخدمة العسكرية في حامية موسكو العسكرية التي تم تسريحه منها في عام 1946. وعندئذ قرر تكريس حياته الى الفن فأنضم الى معهد (فغيك) حيث قبل في السنة الثالثة في قسم التمثيل وتخرج من المعهد في عام 1948. وقد دعاه استاذه غيراسيموف للمشاركة في فيلم " الحرس الفتي" حيث ادى دور فالكا. وبعد ذلك شارك بوندارتشوك في افلام عديدة منها فيلم " اللعوبة"( اقتبس السيناريو من قصة لتشيخوف) "وتاراس شيفتشينكو(1952) و"عطيل" (1956) و" مصير انسان" (1959)  وكذلك في " رواية غير منتهية"(1955) و" سريوجا" و" الخال فانيا" وغيرها. ومنح بوندارتشوك جائزة لينين لدوره عن فيلم " مصير انسان" الذي قام بأخراجه ايضا. وفي عام 1968 حاز على جائزة "الاوسكار" لأكاديمية السينما الامريكية لقاء اخراج فيلم " الحرب والسلام" المأخوذ عن ملحمة ليف تولستوي الشهيرة.وبعد هذا الفيلم حصل سيرغي بوندارتشوك على شهرة عالمية وحصل الفيلم بالاضافة الى " الاوسكار"على دبلوم الشرف في مهرجان البندفية السينمائي الدولي والجائزة الكبرى في مهرجان موسكو السينمائي الدولي. ومن ثم اخرج بوندارتشوك افلام" انهم قاتلوا من اجل الوطن" المأخوذة قصته عن رواية ميخائيل شولوخوف  (1975)  و" الاب سيرغي" ( 1978) و" واترلو"  و" السهب" و"بوريس غودونوف"(مثل بوندارتشوك فيه دور القيصر الروسي غودونوف).
وفي عام 1990 اتفق بوندارتشوك مع شركة ايطالية على اخراج فيلم " الدون الهادئ" المقتبس من رواية شولوخوف المعروفة. وبالرغم من تصوير كافة مشاهد الفيلم فأنه لم يشاهد النور الا بعد وفاته حين تولى نجله فيودور بوندارتشوك اكمال انتاج الفيلم وعرض في عام 2007 .
مارس سيرغي بوندارتشوك العمل التربوي في معهد (فغيك) بالاضافة الى عمله السينمائي ، وكذلك العمل الاجتماعي حيث كان عضوا في مجلس السوفيت الاعلى وسكرتيرا لأتحاد السينمائيين السوفيت.
وبمناسبة عيد ميلاده التسعين اخرجت ابنته ناتاليا بوندارتشوك فيلما وثائقيا عنه بالاشتراك مع فيتالي مكسيموف بعنوان" لحظة مترعة بالخلود" . 
توفي سيرغي بوندارتشوك في 20 اكتوبر عام 1994 .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية