أوباما يحث السودانيين على إجراء استفتاء الجنوب في موعده

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55055/

أكد الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الجمعة 24 سبتمبر/ايلول على ضرورة أن ينظم استفتاء جنوب السودان في أجواء هادئة وفي موعده المقرر. ودعا العالم كله للاهتمام بالوضع في هذا البلد الافريقي. من جانبه أكد ميخائيل مارغيلوف المبعوث الروسي الخاص الى السودان أن بلاده ستدعم أي قرار يتخذه شعب جنوب السودان في الاستفتاء الشعبي المقرر في يناير/كانون الثاني المقبل.

أكد الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الجمعة 24 سبتمبر/ايلول على ضرورة أن ينظم استفتاء جنوب السودان في أجواء هادئة وفي موعده المقرر. ودعا العالم كله للاهتمام  بالوضع في هذا البلد الافريقي.
وقال أوباما في خطاب له في مستهل قمة حول جنوب السودان عقدت في مقر الامم المتحدة بنيويورك إن "مصير ملايين الاشخاص على المحك. ما سيجري في السودان خلال الايام المقبلة قد يقرر ما اذا كان هؤلاء الناس الذين عانوا من الحروب سيتقدمون نحو السلام او سيغرقون مجددا في حمام دم".
ودعا أوباما الطرفين السودانيين الجنوبي والشمالي إلى التعاون الكامل في اجراء الاستفتاء في موعده وبصورة تعكس إرادة شعب الجنوب.
واوضح أوباما أن "ما يجري في السودان أمر مهم لكل افريقيا شبه الصحراوية ومهم للعالم اجمع" داعيا إلى تطبيق "كامل وكلي لاتفاق السلام الذي انهى الحرب الاهلية".
كما تطرق الرئيس الأمريكي الى الوضع في إقليم دارفور السوداني، مشيرا الى انه "لن يكون هناك سلام مستقر في دارفور، ولا تطبيع للعلاقات بين السودان والولايات المتحدة، قبل محاكمة هؤلاء المسؤولين عن ارتكاب جرائم الحرب في دارفور، في إشارة غير مباشرة الى الرئيس السوداني عمر البشير.
بدوره حث الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الطرفين على اجراء الاستفتاء في موعده. ودعا إلى ان لا تكون القضايا الخلافية بين الجانبين عائقا أمام اجراء الاستفتاء.
واضاف الأمين العام قائلا:"نتوقع أن يكون الاستفتاء سلميا وان يجري في جو بعيد عن التهديد وعن انتهاك الحقوق. نتوقع ان يوافق الطرفان على النتائج".
وقال نائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه إن حكومة الخرطوم ستقبل بنتائج استفتاء تقرير المصير في جنوب السودان لكنها تريد تخفيف العقوبات الدولية ضدها.
وأشار في كلمته أمام القمة الى ان وحدة البلاد هي اولوية ولكنه أقر بحق "شعب الجنوب في اختيار عكس ذلك". وقال "سوف نتحمل مسؤولياتنا وستقبل حكومتنا نتيجة الاستفتاء".

مارغيلوف: روسيا ستؤيد اي قرار يتخذه شعب جنوب السودان
أكد ميخائيل مارغيلوف المبعوث الروسي الخاص الى السودان أن بلاده ستدعم أي قرار يتخذه شعب جنوب السودان في الاستفتاء الشعبي المقرر في يناير/كانون الثاني المقبل.
وأشار مارغيلوف الذي شارك في القمة بشأن السودان الى تطورات إيجابية يشهدها السودان في الآونة الأخيرة، مؤكدا أن الحكومة السودانية والوسطاء الدوليين وحكومة الجنوب والأمم المتحدة والاتحاد الافريقي، لها النصيب الأكبر في تحقيق هذه التطورات.
وقال المسؤول الروسي  "لا أحد يريد ولادة دولة فاشلة جديدة في وسط أفريقيا.. ولا أحد يريد تكرار ما حدث في الصومال".
واشار المبعوث الروسي الى ان شمال السودان وجنوبه مرتبطان بعلاقات اقتصادية وسياسية متينة لا يمكن قطعها في الوقت الراهن ولا في المستقبل".
وذكر مارغيلوف أن الاستفتاء  يتيح للنخب السودانية وللمنظمات الدولية فرصة فريدة للإثبات أن الدول الافريقية قادرة على حل مشاكلها بطريقة سلمية.
وحذر المسؤول الروسي القوى الخارجية من التدخل للتأثير في نتائج استفتاء الجنوب، مشيرا الى ان هذا قد يثير الشكوك في نتائج الاستفتاء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية