"فاو" تعقد اجتماعا لبحث ارتفاع أسعار المواد الغذائية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55054/

استبعدت منظمة الأغذية والزراعة العالمية "فاو" خلال اجتماع خاص في روما عقد يوم الجمعة 24 سبتمبر/ ايلول لبحث المخاوف العالمية من ارتفاع أسعار الأغذية، استبعدت حصول أزمة عالمية جديدة على غرار عامي 2007 و2008. إلا أنها حذرت من أن تقلبات أسعار الغذاء تشكل تهديدا رئيسيا للأمن الغذائي العالمي.

استبعدت منظمة الأغذية والزراعة العالمية "فاو" خلال اجتماع خاص في روما عقد يوم الجمعة 24 سبتمبر/ ايلول لبحث المخاوف العالمية من ارتفاع أسعار الأغذية، استبعدت حصول أزمة عالمية جديدة على غرار عامي أ2007 و 2008. إلا أنها حذرت من أن تقلبات أسعار الغذاء تشكل تهديدا رئيسيا للأمن الغذائي العالمي.

وكان من ابرز القضايا التي تمت مناقشتها في الاجتماع، ارتفاع اسعار القمح بسبب قرار موسكو حظر تصديره بسبب شحة المحصول لناجمة عن موجة الجفاف والحرائق التي عانت منها روسيا، وكذلك ما أوقعته الفيضانات في باكستان والصين من أضرار في المحاصيل الزراعية.

وتحتل روسيا موقعا متقدما في صادرات الحبوب، لذا تؤثر قراراتها ايجابا او سلبا في الاسعار. وقد رجحت موسكو مؤخرا امكانية رفع الحظر المفروض على صادرات الحبوب في وقت لاحق من هذا العام، عندما تظهر الارقام النهائية للحصاد. فيما يرى المراقبون أن المعيار الرئيسي لرفع الحظر هو الاطمئنان على اسعاره في السوق الداخلية، خصوصا بعدما ادت مضاربات العاملين في سوق الحبوب الى ارتفاع اسعارها.

ولا تريد منظمة الفاو اعتبار المؤتمر الحالي مؤتمر أزمة، حتى لا تؤجج المخاوف التي قد تتحول الى مواجهات وصدامات كتلك التي وقعت قبل سنتين بسبب قيام مجموعة من الدول بحظر تصدير الحبوب.
 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك