الرئيس الصومالي يعين رئيسا جديدا للوزراء

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55026/

ذكرت مصادر رسمية في مقديشو ان شيخ شريف شيخ احمد الرئيس الصومالي عين يوم 24 سبتمبر/أيلول نائب رئيس الوزراء عبد الواحد جونجيح رئيسا جديدا مؤقتا لوزراء البلاد. وكان عمر عبد الرشيد شرماركي الذي شغل هذا المنصب قد استقال منه في وقت سابق.

ذكرت مصادر رسمية في مقديشو ان شيخ شريف شيخ احمد الرئيس الصومالي عين يوم 24 سبتمبر/أيلول نائب رئيشس الوزراء عبد الواحد جونجيح رئيسا جديدا مؤقتا لوزراء البلاد. وكان عمر عبد الرشيد شرماركي الذي شغل هذا المنصب قد استقال في وقت سابق.
وحسب  عبد الواحد جونجيح، فان "الوزراء يعملون وفقا لجدولهم العادي، وذلك قبل تشكيل حكومة جديدة".
وكان شرماركي قدم استقالته علانية يوم 21 سبتمبر/أيلول من أجل "وضع حد للخلافات القائمة بين أعضاء القيادة الصومالية"، مشيرا الى ان "العمل مع الرئيس شيخ شريف شيخ احمد مستحيل". وأضاف انه "اتخذ هذا القرار لصالح الشعب اثناء  مرحلة حرجة تمر بها البلاد". وقد رحب جان بينغ رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي بخطوة شرماركي هذه ووصفها بالوطنية.
يذكر ان الخلافات التي استمرت عدة أشهر بين رئيس البلاد ورئيس وزرائها عرقلت بشكل كبير عمل السلطة التنفيذية. واندلع الصراع حول مسودة دستور جديد ومسائل الامن ومواعيد انتهاء المرحلة الانتقالية، حيث اتهم شيخ شريف شيخ احمد رئيس حكومته بانه غير قادر على تسوية النزاع الداخلي، وبشكل خاص حمله مسؤولية تراجع الوحدات العسكرية التابعة للحكومة امام المتمردين. وظهرت الاحتكاكات في حين يقوم مسلحون من الجماعات المتطرفة لمدة تفوق شهرا باقتحام واسع النطاق للمنشآت الحكومية ومعاقل قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي التي لا تشرف الا على بعض الاحياء في مقديشو.
ويتواصل الصراع في الصومال منذ اوائل التسعينيات من القرن الماضي. وقد التهب الصراع من اجل السلطة حاليا بين الحكومة الانتقالية واسلاميين متطرفين من جماعتي "الشباب" و"حزب الاسلام" اللتين تشرفان على أغلبية جنوب ووسط البلاد وكذلك الجزء الاكبر من العاصمة مقديشو. ويرى المراقبون ان بعض هؤلاء الاسلاميين يحصلون على دعم مادي والكوادر من تنظيم القاعدة. فيما يقدم 7200 عنصر من قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي الدعم للسلطات الصومالية.        
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك