استحداث عيد جديد في تتارستان الروسية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54997/

استحدث في جمهورية تتارستان الروسية عيد جديد، وهو يوم اعتناق الاسلام الذي سيحتفل به في 21 مايو/آيار كل سنة. اتخذ مجلس الدولة (البرلمان في الجمهورية) يوم 24 سبتمبر/ايلول قرارا بهذا الشأن.

استحدث في جمهورية تتارستان الروسية عيد جديد، وهو يوم اعتناق الاسلام الذي سيحتفل به في 21 مايو/آيار كل سنة. اتخذ مجلس الدولة (البرلمان في الجمهورية) يوم 24 سبتمبر/ايلول  قرارا بهذا الشأن.
وقد طرحت لجنة الثقافة والعلم والتعليم والقضايا القومية مشروع قانون تم تبنيه  بغالبية الاصوات حيث صوت 79 نائبا تأييدا له ونائب واحد  لم يوافق عليه.
وجاء في مشروع القانون الذي يقضي بادراج تعديلات في "قانون الاعياد والمناسبات الرسمية في جمهورية تتارستان" ان يوم 21 مايو/آيار هو يوم الاعتناق الرسمي للاسلام في دولة البلغار على نهر الفولغا،  وذلك  للمرة الاولى في اراضي روسيا. ويذكر ان يوم 21 مايو/آيار عام 922 (يوم 16 مايو/أيار بالتوقيت القديم) يصادف يوم الاعتناق الرسمي  للاسلام  بصفته دينا لدولة  بلغار الفولغا التي كانت تشغل آنذاك  مساحات واسعة في الحوض الاوسط لنهر الفولغا (المزيد من التفاصيل عن دولة بلغار الفولغا على موقعنا).
وكان نواب البرلمان التتاري ( مجلس الدولة) قد وجهوا في شهر يونيو/حزيران الماضي  دعوة الى مجلس الدوما ومجلس الاتحاد الروسيين لادراج يوم الاعتناق الرسمي للاسلام في روسيا في قائمة الاعياد والمناسبات الرسمية الروسية، وذلك على غرار  يوم تعميد روسيا (المزيد من التفاصيل عن تعميد روسيا واعتماد تاريخه عيدا رسميا في روسيا على موقعنا). الامر الذي  من شأنه ان  يساعد – برأي النواب – في  تطوير الحوار بين طوائف البلاد الدينية وترسيخ سمعة روسيا الاتحادية على الصعيد الدولي.
وقد  علق رافيل ولييف رئيس لجنة الشؤون القومية في مجلس الدولة بتتارستان علق على  اقتراح تبني عيد اعتناق الاسلام على مستوى عموم روسيا قائلا:" لقد  تلقينا  22 موافقة على هذا الاقتراح  من برلمانات الاقاليم التي  يقطنها المسلمون في روسيا . لكننا لم نتمكن من التوصل الى  وفاق مع كل الاقاليم".
وقد اعتمد القانون المذكور ايضا عيد الفطر بصفته من الاعياد الهامة  في حياة مسلمي تتارستان الذي يحتفلون به كل سنة (المزيد من التفاصيل عن تتارستان الروسية وعاصمتها على موقعنا).
وجدير بالذكر ان عيد الفطر تم اعتماده  كعيد رسمي في 7 اقاليم روسية، وهي اديغيا وباشكورتوستان  وداغستان وقبرديا  بلقاريا وقره شاي شركيسيا وشيشانيا وانغوشيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)