اقوال الصحف الروسية ليوم 24 سبتمبر/ ايلول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54989/

صحيفة "إزفيستيا" تُـبرز، نقلا عن صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن محادثات سريةً جرت في نيويورك، بين ممثلين عن الإدارة الأمريكية، وإيران، قبيل انطلاق الدورة الخامسة والستين، للجمعية العمومية للأمم المتحدة.... وتؤكد مصادر "هآرتس" أن شخصيات رسميةً من الوفد المرافق للرئيس أحمدي نجاد، شاركت في تلك المحادثات.

 وأن الجانبين، ناقشا مبادرةً تَـقدمتْ بها واشنطن، لإقامة اتصالات دبلوماسية غيرِ رسميةٍ بين البلدين. على جانب آخر، حافظ الرئيس الإيراني على نهجه، حيث وجَّـه انتقاداتٍ شديدةَ إلى القيادة الإسرائيلية، وفَـنَّـد الاتهامات، التي تتحدث عن أن بلاده، تسعى لاقتناء السلاح النووي.

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تشير إلى تجددِ موجةِ هجرةِ الروس من قرغيزستان، بسبب تنامي النزعة العنصريةِ في أوساط القومية القرغيزية... فقد أفاد الكثير من مواطني قرغيزستان من القومية الروسية، بأن وسائلَ إعلامٍ محلية، تشن حملةَ تكريه بالأقليات القومية، داعيةً هذه الأقليات إلى مغادرة قرغيزيا... وارتباطا بهذه التطورات، أصدرتِ السفارة الروسية في بيشكيك،  بيانا أعربت فيه عن استيائها وقلقها حيال ذلك، مؤكدة أن عددا من الساسة القرغيز، يَـقفون وراء الهجمات التي تتعرضُ لها الاقليات القومية في الآونة الاخيرة.
وتشير الصحيفة إلى أن حملة الكراهية، لا تستهدف الأقلية الروسية فحسب، بل والأوزبيكيةَ كذلك... فقد تعرض الأوزبيك لمذابحَ مروعةٍ في مدينة أوش في يونيو/حزيران الماضي.

وفي مقالة اخرى تنشر صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تعليقا على تقرير اللجنة التي شكلها مجلس حقوق الإنسان التابع للامم المتحدة من ثلاثة خبراء، للتحقيق في الهجوم الإسرائيلي على سفينة "مرمرة" التركية. فقد جاء في التقرير أن ما قامت به القوات المسلحة الإسرائيلية من استيلاء على السفينة التركية يمثل انتهاكا صريحا للقانون الدولي. وأن إسرائيل ارتكبت جرائم حرب في ذلك الهجوم. فقد أطلق الجنود النار بقصد القتل، وأظهروا قسوة غيرَ مبررةٍ ضد ركاب السفينة، وصلت إلى حد التعذيب، الأمر الذي أدى إلى مقتل تسعة نشطاء. ويرى معدوا التقرير أن من الضروري محاكمة المسؤولين عن الهجوم، عملا بمقتضيات المادة مائة وسبعة وأربعين من معاهدة جنيف الرابعة، الخاصة بحقوق الإنسان. وبالإضافة إلى ذلك وصف التقرير حصار إسرائيل لقطاع غزة بأنه غير قانوني...
على الجانب الآخر يؤكد الإسرائيليون أن جنودهم استخدموا القوة فقط بعد أن تعرضوا لهجوم بالقضبان الحديدية والسكاكين والعصي، من قبل النشطاء الأتراك المساندين للفلسطينيين. أما النشطاء الذي كانوا على متن السفينة فيؤكدون أنهم دافعوا عن أنفسهم وعن السفينة في المياه الدولية، تماما كما يتصرف ركاب أي سفينة يهاجمها القراصنة في عرض البحر. وتلفت الصحيفة إلى أن عددا كبيرا من الدول الغربية يتعامل مع مجلس حقوق الإنسان بكثير من الريبة والشك. ذلك أن غالبية أعضاء مجلس حقوق الإنسان من الدول النامية.
 وتبرز الصحيفة أن أنقرة أيدت التقرير، فقد وصف وزير الخارجية التركي "أحمد داوود أوغلو" التقرير بأنه محايد تماما ومبني على الحقائق. وتُـذكر الصحيفة بأن تركيا وإسرائيل كانتا حتى وقت قريب حليفتين استراتيجيين في منطقة الشرق الأوسط. لكن علاقاتهما دخلت في أزمة بعد حادث الهجوم الإسرائيلي على سفينة "مرمرة" التركية. وقد طالبت أنقرة تل أبيب بالاعتذار، ودفع تعويضات لأسر الضحايا الأتراك، كما طالبتها بفك الحصار عن قطاع غزة. وذلك مقابل عودة العلاقات إلى سابق عهدها. لكن إسرائيل لا تزال ترفض تلك الشروط.
وتلفت الصحيفة في الختام إلى أن مجلسَ حقوقِ الإنسان لا يمتلك الصلاحيات ولا الآليات اللازمة لتنفيذ ما يصدرُ عنه من توصياتِ... لكن ذلك لا يلغي حقيقة أن التقرير الجديد، يضع إسرائيل في موقع حرج.

صحيفة "روسيسكايا غازيتا" تنشر مقالة لمدير معهد الإثنيات والأجناس، التابع لأكاديمية العلوم الروسية الأكاديمي "فاليري تيشكوف" كتبها بمناسبة صدور العدد الأول من المجلة الروسية "الهجرةُ في القرن الحادي والعشرين"... جاء في مقالة الأكاديمي تيشكوف أن الهجرة، تمثل واحدة من أهم المسائل التي تواجه العالم المعاصرة... فهي، من جهة، تخلق مشاكل ومعضلات كبيرة لسلطات الدول التي يقصدها المهاجرون، ولمواطني تلك الدول. ومن جهة أخرى، تسبب مصاعب ومشكلات للأجانب الذين يتوجهون إلى تلك الدول بقصد العمل. ويرى الأكاديمي الروسي أن قضية الهجرة أصبحت على هذا القدر من التعقيد، لأنه تراكم حولها كم كبير من الأساطير والكذب الصريح... لكن ما هو أسوأ من التهويل والتخويف منها، انعدام كافة المعايير الأخلاقية في التعامل مع مصائر المهاجرين... فقد أصبح سائدا أن تناول هذه القضية يتم من زاوية خطرها المزعوم على الدول المضيفة. ويتم التغاضي تماما عن الفوائد الحقيقية للهجرة، وعن المكاسب الكبيرة التي تجنيها بعض الجهات جراء استغلال المهاجرين، وعن المعاملة اللاإنسانية التي يتعرض لها المهاجرون. ويؤكد العالم الاجتماعي الروسي أن الهجرة ليست مسألة اقتصادية واجتماعية وثقافية وسياسية فحسب، بل إنها قضية أخلاقية كذلك. لأنها تمثل اختبارا فريدا من نوعه، للكشف عن مدى الاستقامة الأخلاقية في المجتمعات.. ويعبر الأكاديمي الروسي عن أسفه لأن ملاحقي المهاجرين، والمسؤولين والمشرعين الأغبياء، والخبراء المزيفين في شؤون الهجرة، غالبا ما يصبحون أبطالا في مجال الهجرة.

ويرى تيشكوف أن الهجرة تمثل في واقع الأمر مصدرا للتقدم وشرطا من شروطه، وليست عقبة أمامه كما يدعي البعض. وينبغي العمل دائما على إثبات هذه المسلَّـمة بأمثلة ملموسة، لكي يتم تجاوز الخوف من الهجرة المنتشر في العالم بأسره. ولدى تطرقه إلى الحالة الروسية، يوضح تيشكوف أن الخبراء الأجانب، القادرين على المساهمة في عملية التحديث، لن يتوجهوا إلى روسيا في ظل الظروف الحالية.. ذلك أن أحدا من هؤلاء لا يتمنى أن يتعرض لضربة عصا على رأسه، بسبب لون بشرته، أو بسبب لكنة أجنبية في كلامه. لهذا فإنه ليس من المستبعد أن يبقى مشروع سكولكوفا مجرد مشروع خال من الخبراء.
 ويختم الأكاديمي تيشكوف مقالته مؤكد أن قضية الهجرة لا تزال بحاجة للمزيد من الدراسة والمعالجة في روسيا، وأن صفحات المجلة الوليدة ـ "الهجرة في القرن الحادي والعشرين" تمثل منبرا مناسبا لبحث كل المسائل المتعلقة بهذه.

صحيفة "نوفيه إزفستيا" تبرز أن جمهورية الشيشان ذات الحكم الذاتي في روسيا الاتحادية، اعتمدت قواعد جديدة تتعلق بالمظهر العام وآداب ارتداء الملابس ازياء تسري على الجنسين هذه القواعد تحظر على النساء العاملات في الدوائر الرسمية الظهور دون ارتداء حجاب اما الرجال فيتوجب عليهم ارتداء بدلات رسمية صارمة . هذه القواعد ليست جديدة وانما بدأ العمل على تطبيقها منذ مدة وسرعان ما انتشرت لتشمل جميع الاماكن العامة بما فيها المناطق المخصصة للفسحة والاستجمام وباتت اكثر قبولا لدى العامة . فاطمة شهابوفا التي تترأس دائرة الخدمات العامة للشئون القانونية وشئون العاملين تقول ان الحفاظ على التقاليد الوطنية والتعاليم الدينية في جمهورية الشيشان ليس جديدا وهذا الامر لا يشكل عبئا بل على العكس هذه الانماط من الازياء تجمع كونها مريحة وعملية ويمكن ارتدائها في مختلف المناسبات إذ لا يتوجب التفكير مطولا فيما يمكن ارتدائه في الغد . الرجال مطالبون كذلك بارتداء ملابس فضفاضة كالعباءات والدشاديش العربية عند توجههم لاداء صلاة الجمعة . هذه القواعد المتعلقة بالملابس من الاشياء التي اراد الرئيس الرئيس الشيشاني تعميمها على مواطنين بلاده وهو من اشد المتحمسين لانماط الملابس التقليدية المحتشمة وكانت الدوائر الحكومية هي نقطة البداية والان اصبح هناك طلب متزايد على الازياء الوطنية الشيشانية كالقبعات الوطنية الشهيرة والحزام والخنجر وبالمناسبة هذه الاطقم تساوي الاف الدولارات .. بشكل عام هناك انماط من الازياء تنتشر في الشيشان وهي تاخذ طابعا دينيا بصبغة وطنية وهي تستوحي الافكار من ارث الماضي . في الصيف الماضي نظم في غروزني عرض للازياء الوطنية غلب عليها الطابع الاسلامي الشرقي حضره عدد من ابرز مصممي الازياء الروس من امثال فياتشيسلاف زايتسيف وروبيرتو كافالي وكانوا مبهورين من جمال التصاميم وتعهدوا بالاستفادة منها في اعمالهم.

اقوال الصحف الروسية عن الاوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية

قالت صحيفة "فيدومستي"  إن استقرار عجز الموازنة الروسية عند نحو تريليوني روبل، أي نحو خمسة وستين مليار دولار، يدفع الحكومة لزيادة الاقتراض في السوق المحلية. الصحيفة ترى أن هذه السياسة ستؤدي إلى رفع تكلفة الأموال وأن الدولة بذلك قد تُخرج المقرضين من السوق، وسيكون من الصعب على الشركات الحصولُ على قروض ما سيؤدي إلى تقويض فرص النمو الاقتصادي.

أما صحيفة "كوميرسانت" فتناولت تداعيات موجة الحر والجفاف والحرائق التي عصفت بروسيا، وقالت إن الحكومة قد تلجأ إلى إلغاء الرسوم الجمركية على واردات سلع معينة من الخضار لمدة ستة أشهر بهدف تأمين احتياجات البلاد من نقص محتمل في المنتجات الزراعية وبخاصة البطاطا والملفوف والحنطة السوداء التي ارتفع سعرها منذ بداية العام أكثر من مرتين.

وأخيرا توقعت صحيفة "إر بي كا ديلي" بروز فضيحة كبرى في الولايات المتحدة وامكانية توجيه اتهام إلى لجنة البورصة والأوراق المالية بأنها عمدت في إبريل/نيسان الماضي إلى توجيه التهم لمصرف غولدمان ساكس بالتلاعب في الأوراق المالية المضمونة برهون التمويل العقاري، بهدف صرف الانتباه عن الانتقادات الموجهة للجنة التي ظهرت في اليوم ذاته والمتعلقة بتلاعب ستانفورد ألين، القضية التي كان من المفترض بدءُ التحقيق فيها عام ألف وتسعمئة وسبعة وتسعين، في حين لم تتخذ اللجنة اي اجراء حتى عام ألفين وخمسة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)