الإتحاد الإفريقي يطالب بتجميد قرار اتهام البشير

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54986/

طالب الاتحاد الافريقي هيئة الامم المتحدة يوم الخميس 23 سبتمبر/ ايلول بتجميد القرار الذي ينص على اتهام الرئيس السوداني عمر حسن البشير بإرتكاب جرائم، محذرا من أنها قد تقوض الاستقرار في السودان وتعرقل الاستفتاء على استقلال الجنوب.

طالب الاتحاد الافريقي هيئة الامم المتحدة يوم الخميس 23 سبتمبر/ ايلول بتجميد القرار  الذي ينص على اتهام الرئيس السوداني عمر حسن البشير بإرتكاب جرائم، محذرا من أنها قد تقوض الاستقرار في السودان وتعرقل الاستفتاء على استقلال الجنوب.
وحث بينجو واموثاريكا رئيس مالاوي الجمعية العامة للامم المتحدة على تأييد تأجيل النظر في قضية الزعيم السوداني عاما واحدا، خاصة ان هناك اجماعا عاما في أفريقيا على أن اتهام البشير سيؤدي الى استقطاب المواقف المختلفة للاطراف بصورة سلبية ويبعدها بالتالي عن التسوية السلمية.
وقال واموثاريكا الذي يرأس الاتحاد الافريقي بينما الجهود مستمرة للوصول الى سلام دائم في السودان تصر المحكمة الجنائية الدولية فيما يبدو على المضي قدما بتهمها ضد البشير، دون الأخذ بالاعتبار اية قضايا اخرى.
يذكر ان مجلس الامن التابع للامم المتحدة يتمتع بالسلطة لتعليق محاكمات المحكمة الجنائية الدولية بموجب المادة 16 من نظام المحكمة الاساسي المعتمد في روما.  لكن المجلس منقسم بهذا الشأن. وهو ما دفع واموثاريكا لحث الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تضم 192 دولة، على تعديل نظام روما الاساسي لمنحها سلطة تأجيل قضية البشير لتجنب تعطيل محادثات السلام.
يأتي تأييد الاتحاد الافريقي مجددا للبشير قبل أشهر قليلة من موعد استفتاء التاسع من يناير/ كانون الثاني الذي قد يفضي الى استقلال جنوب السودان.
المصدر: وكالة "رويترز" للأنباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية