الدول العربية توافق على تأجيل مناقشة نووي إسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54951/

وافقت المجموعة العربية يوم الخميس 23 سبتمبر/ ايلول خلال اجتماعات المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في دورته الـ54 المنعقدة في فيينا على تأجيل تقديم مشروعِ قرارها المتعلق بنووي اسرائيل حتى العام المقبل.

وافقت المجموعة العربية يوم الخميس 23 سبتمبر/ ايلول خلال اجتماعات المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في دورته الـ54 المنعقدة في فيينا على تأجيل تقديم مشروعِ قرارها المتعلق بنووي اسرائيل حتى العام المقبل.

وأشارت إلى أن الموافقة جاءت عقب اقتراح تقدّمت به الفليبين ينص على أن يؤجل العرب مشروع قرارهم حتى العام المقبل، على ان يقدم المدير العام للوكالة تقريرا لمجلس الأمناء والمؤتمر العام عن القدرات النووية الإسرائيلية خلال الدورة المقبلة لمجلس الأمناء والمؤتمر العام.

وكانت المجموعة العربية قد تقدمت بمشروع قرار يطالب اسرائيل بالتوقيع على معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية وتطبيق ضمانات الوكالة الدولية في منطقة الشرق الأوسط. الأمر الذي رفضته اسرائيل.
واشار  السفير اكرم القيسي المندوب الاردني لدى وكالة الطاقة الذرية الى ان الاقتراح يحظى باجماع الدول العربية والدول الغربية، مع التأكيد على الموافقة فيما ورد في القرار رقم 17 الذي تبناه المؤتمر العام في دورته السابقة. يضاف اليه شرط آخر يفيد بان لا تطرأ اي تعديلات على القرار وان يتم التوافق عليه بالاجماع، قبل أن يطرح كبند على جدول اعمال المؤتمر العام في دورته المنعقدة حاليا.
واضاف القيسي انه في حالة موافقة الجميع فلا بد ان يتم تبنيه خلال الدورة الحالية للمؤتمر.
من جهة أخرى اشار المندوب الفلسطيني لدى الوكالة السفير زهير الوزير الى انهم كمجموعة عربية يصرون على مشروع قرارهم وانهم لن يسحبوه متمنيا ان يحظى مشروع القرار العربي بتأييد كل المجموعات، ومقرا في ذات الوقت بوجود صعوبات ، موضحا ان المجموعة العربية ظلت وعلى مدى عام كامل تعمل من اجل هذا القرار الذي يتمنى ان يتكلل بالنجاح.
من جانبه اقر المندوب الامريكي لدى الوكالة السفير جلين ديفيز ان الامر ليس واضحا، مؤكدا ان المجموعة العربية قدمت مشروع قرارها، ولو لم تسحبه رسميا فليس بإمكانها قبول المشروع الفلبيني، مشيرا الى ان المشروعين متعارضان ومختلفان. فبينما يطلب مشروع القرار العربي ان يرفع المدير العام تقريرا عن القدرات النووية الاسرائيلية واضافة بند بهذا المعني لأجندة اجتماعات مجلس المحافظين في دورته القادمة، فإن المشروع الفلبيني يدعو للتأجيل.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية