نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي يدعو عباس لعدم الإنسحاب من المفاوضات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54949/

دعا دان مريدور نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الإستخبارات في مقابلة صحفية مع جريدة "الشرق الأوسط " الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى عدم الإنسحاب من المفاوضات بسبب قضية بناء المستوطنات، مؤكدا على أن المفاوضات تجري حول ما هو أهم ،و هو إقامة الدولة الفلسطينية.

دعا دان مريدور نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الإستخبارات  في مقابلة صحفية مع جريدة "الشرق الأوسط " الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى عدم الإنسحاب من المفاوضات بسبب قضية بناء المستوطنات، مؤكدا على أن المفاوضات تجري حول ما هو أهم ،و هو إقامة الدولة الفلسطينية. وأضاف مريدور أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أحدث تغييراً في سياسة معسكر اليمين الذي يقوده و هو جاد و مخلص  للتوصل إلى السلام. وقال إن فشل المفاوضات هو فشل لمنظمة التحرير الفلسطينية لحساب قوى الإسلام السياسي .

كما أعرب مريدور عن قلقه من مسيرة المفاوضات حتى اليوم و طالب بعدم إضاعة الفرصة بالسلام و قال: لا بد من حل وسط  وبدونه لا يمكن التوصل الى إتفاق . وتحدث عن حل كان قد أدلى به في الشهر الماضي يتلخص بوقف البناء في المستوطنات في أعماق الضفة الغربية و إستئنافها في الكتل الإستيطانية. و أكد أن الحكومة الإسرائيلية لم تتخذ قراراً بشأن الإقتراح ،و طالب بإستمرار المفاوضات لأنها الأساس وبدونها لن يتحقق شيء. و عبر مريدور عن عتبه من مبادرة السلام العربية في مؤتمر بيروت لإضافة القرار 194 الذي ينص على حق العودة.

و حمل المسؤول الاسرائيلي العرب مسؤولية اللاجئيين لأنهم لم يوافقوا على قرار الإمم المتحدة الصادر عام 1947 القاضي بالتقسيم ،وأكد وجود جهود عظيمة تجري في واشنطن ونيويورك والقدس ورام الله لتجاوز الإشكاليات والحفاظ على ديمومة المفاوضات ،و أكد على مصداقية نتانياهو في هذه المفاوضات،داعيا العرب إلى تجربته.

و أكد مريدور على أن الشريك الوحيد لإسرائيل في عملية السلام هو السلطة الفلسطينية أي الرئيس عباس ورئيس حكومته فياض، وأن حماس هي تنظيم معاد لإسرائيل وأداة للحرب و يجب عدم الإرتكان عليها، وأضاف إننا نريد قيادة فلسطينية تتعاون معنا على وضع نهاية للصراع أو تخلده و نريد تعاوناً إقتصادياً و علمياً وجيرة حسنة .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية