حضور متميز للدول العربية في معرض السياحة الدولي"الاستجمام-2010"

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54941/

اقيم في مركز المعارض "كروكوس" بموسكو في 21 – 23 سبتمبر/ايلول معرض السياحة الدولي " الاستجمام – 2010 "(LEISURE 2010) بمشاركة العديد من شركات السياحة العربية من تونس والاردن وعمان والامارات العربية المتحدة . والاخيرة تمثلت بعدة اجنحة هي : دبي وابوظبي والشارقة والفجيرة.

اقيم في مركز المعارض "كروكوس" بموسكو في 21 – 23 سبتمبر/ايلول معرض السياحة الدولي  " الاستجمام – 2010 "(LEISURE 2010) بمشاركة العديد من شركات السياحة العربية من تونس والاردن وعمان والامارات العربية المتحدة . والاخيرة تمثلت بعدة اجنحة هي : دبي وابوظبي والشارقة والفجيرة.

وأعلن ابراهيم جاسم محمد مكي احد المسئولين في  جناح ابوظبي في حديث مع قناة" روسيا اليوم" ان مشاركة ابوظبي في هذا المعرض للمرة الخامسة تجسد رهاننا على جذب اكبر عدد من السياح الروس الينا. علما ان ابوظبي تقدم الخدمات السياحية من الدرجة الاولى وتوجد فيها وسائل تسلية كثيرة منها متنزه الألعاب "فيراري" وهو اكبر متنزه من نوعه في العالم وكذلك التسوق في المتاجر وتوفير الامكانيات من اجل ممارسة النشاط الاستثماري من قبل الروس.

وفي الفترة المنصرمة من هذا العام ازداد عدد السياح الروس الذين زاروا ابوظبي بنسبة 20 بالمائة مما يعكس تنامي الاقبال على الرحلات السياحية الى ابوظبي. ومن المقرر ان يفتتح في نهاية العام الحالي مكتب دائم بموسكو من اجل العمل بصورة مكثفة أكثر مع الاقاليم الروسية وكذلك مع البلدان الاخرى في رابطة الدول المستقلة.

كما تشارك دبي في هذا المعرض باستمرار منذ يوم تأسيسه . وقال سيرغي كانايف مدير مكتب هيئة السياحة والتسويق لدبي في روسيا الاتحادية ان العام الحالي شهد نشاطا لا مثيل له للشركات السياحية في دبي رغبة منها بالمشاركة في معرض موسكو. لكن المساحة المخصصة للأمارات فيه لا تكفي للجميع ولم يستطع جميع ممثلي الشركات من القدوم اليه. هذا بالرغم من التوقعات بأنحسار النشاط السياحي من روسيا بسبب الازمة الاقتصادية العالمية. وقد زار الامارات العربية المتحدة في النصف الاول من عام 2010 حوالي 1450 ألف سائح روسي اي بزيادة بنسبة 38 بالمائة عن هذا العدد في العام الماضي. وتحتل دبي مكانة ثابتة في سوق السياحة الروسية وتدرج بين اكبر 10 اتجاهات للسياحة الروسية الخارجية.

وتظهر الاحصائيات ان تركيبة السياحة من روسيا قد تغيرت نوعا ما الآن حيث تقلص عدد السياح الذين يقيمون في فنادق 3 نجوم في دبي ، بينما ازداد عدد الراغبين في الاقامة في الفنادق من المرتبة الاعلى.

وتشارك 16 شركة سياحية مصرية في معرض " الاستجمام – 2010". وقالت ناهد عياض حنا مستشارة السياحة في السفارة المصرية بموسكو ان المنافسة شديدة في سوق السياحة العالمية ونحن نسعى الى ابقاء مصر ضمن البلدان المفضلة لدى السياح الروس.ويجري تطوير وتنويع الخدمات السياحية المطروحة امام السياح في موسكو والاقاليم الروسية. وفي الفترة الاخيرة وتلبية لطلب الروس بدأ تشغيل خطوط سياحية نهرية في النيل من الاقصر الى اسوان ذهابا وايابا. كمابدأ تنظيم رحلات الى الواحات في الصحراء . ويقبل الروس على الاستجمام في منتجعات مصر على ساحل البحر الابيض المتوسط في الاسكندرية ومرسي مطروح وليس على ساحل البحر الاحمر فقط ، مما يجعل الاستجمام في البلاد اكثر تنوعا. وفي فترة يناير – يونيو ازداد عدد السياح الروس القادمين الى مصر بنسبة 74 بالمائة قياسا الى الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال عبدالرزاق عزوزي نائب مدير المكتب الوطني التونسي للسياحة الخاص بروسيا ان تونس تجذب هواة الاستجمام والتسلية من روسيا كما انها مركز هام للعلاج بواسطة وسائل العلاج البحرية. وفي التفرة من نوفمبر في العام الماضي وحتى سبتمبر الحالي ازداد عدد السياح الروس القادمين الى تونس بنسبة 48 بالمائة قياسا الى الفترة ذاتها من العام الماضي. وستبدأ شركة الطيران التونسية   "نوفيل اير"اعتبارا من نوفمبر القادم بتسيير رحلات جوية الى روسيا مرة واحدة في الاسبوع. ونظمت الشركة رحلات مباشرة من بطرسبورغ وموسكو الى جزيرة جربا.

 ويمارس معرض السياحة الدولي بموسكو دورا هاما في تدعيم الصلات بين شركات السياحة في العالم العربي وروسيا.

                                             يوري زينين – موسكو

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم