بوتين: القطب الشمالي يجب ان يبقى منطقة للسلام والتعاون

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54937/

يجب ان يبقى القطب الشمالي منطقة للسلام والتعاون. اعلن ذلك رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في كلمة القاها يوم 23 سبتمبر/ايلول امام المشاركين في منتدى القطب الشمالي الدولي الذي يعقد في موسكو.

يجب ان يبقى  القطب الشمالي منطقة للسلام والتعاون. اعلن ذلك رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في كلمة القاها يوم 23 سبتمبر/ايلول امام المشاركين في منتدى القطب الشمالي الدولي الذي يعقد في موسكو.
وقال بوتين: نعتبر ان من المهم جدا الحفاظ على  القطب الشمالي بمثابة منطقة للسلام والتعاون، ونعبرعن قناعتنا بان هذه المنطقة يجب ان تكون ساحة  لتظافر الجهود والشراكة الحقيقية في مجال الاقتصاد والامن والعلم والحفاظ على التراث الثقافي لشعوب الشمال.
وذكر بوتين ان الشركاء الاجانب يشاطرون روسيا هذا الموقف . وتدل على هذا الامر فعاليات  منظمات دولية متخصصة في منطقة القطب الشمالي مثل مجلس بحر بارنتس ومنطقة القطب الشمالي الاوروبية.
واعاد بوتين الى الاذهان ان روسيا قد انتهت من رئاستها التي دامت سنتين في هذه المنظمة وقال:" حاولنا الاستفادة القصوى من رئاستها  لتطبيق كل الخطط والبرامج المعلنة".
ومن جهة اخرى ابرز بوتين حقائق اخرى، ومنها  تنبؤات بوقوع تصادم من اجل كسب منطقة القطب الشمالي مستقبلا.
وقال:" نحن نتابع ببالغ الاهتمام الوضع في المنطقة ونطرح تنبؤاتنا. لكنني اظن انه ليست هناك اية مبررات  لطرح  سيناريوهات مرعبة من شأنها جعل دول ومناطق تتنازع  مع بعضها البعض ".
ومضى بوتين قائلا:" تشهد منطقة القطب الشمالي بالفعل تقاطع المصالح الاقتصادية والجيوسياسية. لكني لا اشك ان كافة مشاكل المنطقة بما فيها  مشاكل الجرف القاري يمكن حلها في جو من الشراكة وعن طريق اجراء المحادثات على اساس القوانين الدولية السارية المفعول . وضرب بوتين في هذا السياق مثال اتخاذ مثل هذا الموقف لدى توقيع روسيا والنرويج  لمعاهدة ترسيم الحدود البحرية والتعاون  في بحر بارنتس والمحيط المتجمد الشمالي. المزيد من التفاصيل عن مشاكل الجرف القاري في منطقة القطب الشمالي على موقعنا.

بوتين يرسم اولويات روسيا في منطقة القطب الشمالي

رسم فلاديمير بوتين 3 اولويات رئيسية لروسيا في منطقة القطب الشمالي حيث اعلن قائلا:" يدور الحديث بالدرجة الاولى حول خلق ظروف الراحة للناس العائشين هنا بما في ذلك الموقف  المحترم من التقاليد واصول الحياة الاقتصادية  لقوميات المنطقة القليلة التعداد. ويتوجب علينا الحسبان باصالتها لدى تطوير البيئة الاجتماعية والتعليم والصحة وتشكيل البيئة المعلوماتية".
وابرز بوتين دعم نقاط جديدة  للنمو الاقتصادي واستقطاب الاستثمارات الوطنية والاجنبية الواسعة النطاق الى المنطقة بمثابة الاولوية الاخرى. وقال بوتين:"  لا يمكن انجاز اي مشروع صناعي في منطقة القطب الشمالي دون حساب الشروط البيئية الصارمة. ويعتبر هذا الموقف  مبدئيا وسنسترشد به لدى استصلاح شبه جزيرة يامال ومكمن شتوكمان في بحر بارنتس وتطوير اقليمي كراسنويارسك وياكوتيا وغيرها من مشاريع الانتاج والبنية التحتية التي  يشارك فيها قطاع الاعمال والدولة.
وابرز بوتين ان المنطقة يمكن  ان تتحول وفقا لتنبؤات الخبراء بعد مرور 50 سنة الى احد المصادر الهامة للطاقة  وعقدة محورية للنقل والمواصلات في كوكبنا. وقال:" لكن سعر مسألة القطب الشمالي اعلى بكثير من مليارات برميل للنفط الشمالي بصفتها موضوعا محببا للبحث. وفي حال اتخاذ الموقف غير المسؤول من المنطقة اليوم يمكن ان نحصل غدا ليس على امكانات  جبارة بل مشاكل جبارة. لذلك  فان المهمة الرئيسية التي تطرح امام  دول المنطقة حاليا هي  التطبيق الواسع للتكنولوجيات الذاكية الواعدة  المنسجمة مع البيئة. وتقترح روسيا تنظيم عملية تبادل الافكار والمبتكرات والخبرات في هذا المجال. الامر الذي سيساعدنا  على ايجاد حلول هندسية مثلى لتطبيقها في ظروف الشمال الاقصى.
وابرز بوتين اولوية ثالثة وهي  رصد الاموال الجدية في  البنية التحتية الرامية الى الحفاظ على البيئة. وقال بوتين:" ننوي  اجراء عملية التنظيف لمشاريعنا واهدافنا الواقعة في منطقة القطب الشمالي او بالاحرى  القضاء على مقالب النفايات التي تكدست على مدى عشرات السنين حول المدن والبلدات والمكامن والقواعد العسكرية والموانئ والمطارات الواقعة في التندرا وجزرالمحيط المتجمد الشمالي. ويجب ان يرافق هذه العملية انشاء محميات وطنية في تلك المناطق الشمالية النائية. وعلى سبيل المثال فقد  قمنا في العام الماضي بافتتاح محمية وطنية جديدة في ارخبيل نوفايا زيمليا (الارض الجديدة) تدعى "المنطقة القطبية الروسية" وتبلغ مساحتها ما يربو على 1.5 مليون هكتار. كما اننا نتعاون مع  زملائنا الامريكيين في مسألة انشاء محمية تدعى "بيرنغيا" في شبه جزيرتي ألاسكا الامريكية وتشوكوتكا الروسية المجاورة.
واعاد فلاديمير بوتين الى الاذهان ان الرحالة البحريين الروس بدأوا اكتشاف بحار المحيط المتجمد الشمالي في القرن الحادي عشر الميلادي  ثم كونوا يرسمون كل قرن مسارات جديدة على الخارطة .
وقال بوتين " تمتلك روسيا  الاراضي الواسعة في منطقة الشمال الاقصى. وقد طرح التاريخ امام شعبنا مهمة استصلاح هذه الاراضي".

روسيا تقترح باجراء عقد الاهتمام الدولي بالقطب الشمالي

 اعلن بوتين ان روسيا تنوي النهوض بوجودها العلمي في القطب الشمالي وتوسيعه وتقترح باجراء عقد الاهتمام الدولي بالقطب الشمالي. وقال:"  من اجل اعطاء دفعة جديدة  لعملية التكامل العلمي في منطقة القطب الشمالي تطرح روسيا مبادرة باجراء عقد الاهتمام الدولي بالقطب الشمالي. يمكن ان تكون مسائل دراسة التغيرات المناخية في العام موضوعا رئيسيا لهذا العقد.
وقال بوتين ان روسيا تخطط  لدعم البحوث العلمية الخاصة بالقطب الشمالي بما فيها تلك البحوث التي يجريها الفرق الدولية  للعلماء والخبراء. وشدد بوتين على ضرورة الاستفادة من القدرات العلمية لجامعات روسيا الرائدة التي  تتصف بالمدارس العلمية القوية والتقاليدة الخاصة بالدراسات لمنطقة القطب الشمالي. وأكد بوتين ان الحكومة الروسية قد خصصت ما يزيد عن 300 مليون دولار لبرنامج تطوير جامعتي موسكو وبطرسبورغ.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)