جياباو: المصالح المشتركة لدى الصين والولايات المتحدة اكثر من الخلافات بينهما

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54931/

اعلن رئيس الوزراء الصيني وين جياباو ان المصالح المشتركة لدى الصين والولايات المتحدة اكثر من الخلافات بينهما. واكد ان سبب عجز الميزان التجاري الامريكي ازاء الصيني "يكمن في بنية التجارة والاستثمارات وليس في سعر صرف العملة الصينية اليوان".

اعلن رئيس الوزراء الصيني وين جياباو ان المصالح المشتركة لدى الصين والولايات المتحدة  اكثر من الخلافات بينهما.
وتتناقل وسائل الاعلام الصينية في 23 سبتمبر/أيلول تصريحاته خلال لقائه برجال الاعمال الامريكيين في نيويورك على هامش مشاركته في فعاليات الجمعية العامة لهيئة الامم المتحدة .
واكد جياباو ان بلاده لا تبتغي  تحقيق فائض في ميزان التجارة مع الولايات المتحدة مشيرا ايضا الى ان عدم التوازن في التجارة بين البلدين يتقلص خلال السنوات الاخيرة.
وركز رئيس الوزراء على ان سبب عجز الميزان التجاري الامريكي ازاء الصيني "يكمن في بنية التجارة والاستثمارات وليس في سعر صرف العملة الصينية اليوان". وقال ان الثقة المتبادلة بين الطرفين تعتبر شرطا ضروريا لتطوير التعاون التجاري الاقتصادي الصيني ـ الامريكي. وفيما يتعلق بسعر صرف اليوان فقد اكد جياباو ان ارتفاع قيمة العملة الصينية بنسبة 20% اذا حدث فسوف يؤدي الى افلاسات على نطاق واسع في قطاع التصدير الصيني الذي تعمل فيه الشركات بهامش ارباح ضئيلة. ويذكر بهذا الصدد قول اوباما ان الصين لا تتخذ اجراءات ضرورية من اجل رفع سعر اليوان مؤكدا انه اقل مما تتطلبه ظروف السوق. ونوه ان ذلك يشكل تهديدا للمصالح التجارية الاقتصادية الامريكية. واوصى اوباما برفع سعر اليوان بقدر نمو الاقتصاد الصيني.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم